سوريا يا حبيبتي



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

سوريا يا حبيبتي

سوريا يا حبيبتي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
سوريا يا حبيبتي

سوريا يا حبيبتي

يسرادارة منتدى سوريا ياحبيبتي ان ترحب بالاخ ( سالم حنفي ) اهلا وسهلا به
يسر إدارة منتدى سوريا ياحبيبتي أن ترحب العضو الجديد ((( رند ))) فمرحبا به
يسر ادارة منتدى سوريا ياحبيبتي ان ترحب بالاخت ( ياسمين الشام 1 ) اهلا وسهلا بها
يسر إدارة منتدى سوريا ياحبيبتي أن ترحب بالعضو الجديد ((د . باسل )) أهلا وسهلا به
يسر إدارة منتدى سوريا ياحبيبتي أن ترحب ب (عاشقة سوريا ) اهلا وسهلا بها
يسر ادارة منتدى سوريا ياحبيبتي ان ترحب ب ( سمري ياحرة ) اهلا وسهلا به

+4
مثنى
الاء غزالي
م-حيدر
خالد
8 مشترك

    " إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرى ما نوى"

    خالد
    خالد
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 206
    تاريخ التسجيل : 03/04/2010
    العمر : 74

    " إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرى ما نوى" Empty " إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرى ما نوى"

    مُساهمة من طرف خالد السبت أبريل 10, 2010 4:18 am

    من اقوى الاحاديث النبوية الصحيحة هي
    الاربعين النووية

    عن أمـيـر المؤمنـين أبي حـفص عمر بن الخطاب قال: سمعت رسول
    الله يقـول:
    { إنـما الأعـمـال بالنيات وإنـمـا لكـل امـرئ ما نـوى، فمن كـانت هجرته إلى الله ورسولـه فهجرتـه إلى الله ورسـوله، ومن كانت هجرته لـدنيا يصـيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه }.


    شرح الحديث
    هذا الحديث أصل عظيم في أعمال القلوب؛ لأن النيات من أعمال القلوب، قال العلماء: ( وهذا الحديث نصف العبادات )؛ لأنه ميزان الأعمال الباطنة وحديث عائشة رضي الله عنها: { من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد } وفي لفظ آخر: { من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد } نصف الدين؛ لأنه ميزان الأعمال الظاهرة فيستفاد من قول النبي " إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرى ما نوى" Article_salla: { إنما الأعمال بالنيات } أنه ما من عمل إلا وله نية؛ لأن كل إنسان عاقل مختار لا يمكن أن يعمل عملاً بلا نية، حتى قال بعض العلماء: ( لو كلفنا الله عملاً بلا نية لكان من تكليف ما لا يطاق ) ويتفرع على هذه
    الفائدة:
    الرد على الموسوسين الذين يعملون الأعمال عدة مرات، ثم يقول لهم الشيطان: إنكم لم تنووا. فإننا نقول لهم:
    لا، لا يمكن أبداً أن تعملوا عملاً إلا بنية فخففوا على أنفسكم ودعوا هذه الوساوس.
    ومن فوائد هذا الحديث أن الإنسان يؤجر أو يؤزر أو يحرم بحسب نيته لقول النبي " إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرى ما نوى" Article_salla: { فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله }.
    ويستفاد من هذا الحديث أيضاً أن
    الأعمال بحسب ما تكون وسيلة له، فقد يكون الشيء المباح في الأصل يكون طاعة
    إذا نوى به الإنسان خيراً، مثل أن ينوي بالأكل والشرب التقوي على طاعة
    الله؛ ولهذا قال النبي " إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرى ما نوى" Article_salla: { تسحروا فإن
    في السحور بركة }
    .
    ومن فوائد هذا الحديث: أنه ينبغي للمعلم أن يضرب الأمثال التي يتبين بها الحكم، وقد ضرب النبي " إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرى ما نوى" Article_salla لهذا مثلاً بالهجرة، وهي الإنتقال من بلد الشرك إلى بلد الإسلام وبيّن أن الهجرة وهي عمل واحد تكون لإنسان أجراً وتكون لإنسان حرماناً، فالمهاجر الذي يهاجر إلى الله ورسوله هذا يؤجر ويصل إلى مراده، والمهاجر لـدنيا يصـيبها أو امرأة يتزوجها يُحرم من هذا الأجر. وهذا الحديث يدخل في باب العبادات وفي باب المعاملات وفي باب الأنكحة وفي كل أبواب الفقه

    خالد

    م-حيدر
    م-حيدر
    نائب المدير
    نائب المدير


    عدد المساهمات : 126
    تاريخ التسجيل : 04/04/2010
    العمر : 74

    " إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرى ما نوى" Empty رد: " إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرى ما نوى"

    مُساهمة من طرف م-حيدر السبت أبريل 10, 2010 7:30 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    نع اخ خالد اي عمل لاتسبقه نية انه خالص لوجه الله

    فهو ابتر اي ناقص

    زادنا الله من فضله ورزقه اللذي لاينفد

    من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد
    م-حيدر
    الاء غزالي
    الاء غزالي
    عضو متقدم للإشراف
    عضو متقدم للإشراف


    عدد المساهمات : 141
    تاريخ التسجيل : 04/04/2010
    العمر : 44

    " إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرى ما نوى" Empty رد: " إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرى ما نوى"

    مُساهمة من طرف الاء غزالي السبت أبريل 10, 2010 7:49 am

    بسن الله الرحمن الرحيم

    ومن فوائد
    هذا الحديث
    أن الإنسان يؤجر أو يؤزر أو يحرم بحسب نيته لقول النبي
    " إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرى ما نوى" Article_salla:

    { فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته
    إلى الله ورسوله

    جزاك الله خيرا اخ خالد النية في الاعمال شيء عظيم

    الاء غزال
    مثنى
    مثنى
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 74
    تاريخ التسجيل : 04/04/2010
    العمر : 35

    " إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرى ما نوى" Empty رد: " إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرى ما نوى"

    مُساهمة من طرف مثنى الثلاثاء أبريل 13, 2010 9:56 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    مشكور اخ خالد عل الحديث الذي يعتبر

    من صميم عقيدتنا الا وهي النية

    جزاك الله خيرا

    مثنى
    أ-جولاق
    أ-جولاق
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 186
    تاريخ التسجيل : 12/04/2010

    " إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرى ما نوى" Empty رد: " إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرى ما نوى"

    مُساهمة من طرف أ-جولاق الأربعاء أبريل 14, 2010 9:56 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    لا، لا يمكن أبداً أن تعملوا عملاً إلا بنية

    فخففوا على أنفسكم ودعوا هذه الوساوس.

    ومن فوائد هذا الحديث أن الإنسان يؤجر أو يؤزر

    أو يحرم بحسب نيته لقول النبي :

    { فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله }.

    جزا الله خيرا أخونا الفاضل خالد جعله الله زخرا لك

    احمد
    خالد
    خالد
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 206
    تاريخ التسجيل : 03/04/2010
    العمر : 74

    " إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرى ما نوى" Empty رد: " إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرى ما نوى"

    مُساهمة من طرف خالد الأربعاء أبريل 21, 2010 12:16 pm

    الحد يث الثاني

    عن عمر رضي الله عنه أيضا ،
    قال : بينما نحن جلوس عـند رسـول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم
    اذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب ، شديد سواد الشعر لا يرى
    عليه أثـر السفر ولا يعـرفه منا احـد. حتى جـلـس إلى النبي صلي الله عليه وسلم فـأسند ركبـتيه إلى ركبتـيه ووضع كفيه على فخذيه،
    وقـال: " يا محمد أخبرني عن الإسلام ".

    فقـال رسـول الله صـلى الله عـليه وسـلـم :
    (الإسـلام أن تـشـهـد أن لا إلـه إلا الله وأن محـمـد رسـول الله
    وتـقـيـم الصلاة وتـؤتي الـزكاة وتـصوم رمضان
    وتـحـج البيت إن اسـتـطـعت اليه سبيلا).

    قال : صدقت.
    فعجبنا له ، يسأله ويصدقه ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‌‌‌؟

    قال : فأخبرني عن الإيمان .

    قال : أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم

    الاخر وتؤمن بالقدر خيره وشره .

    قال : صدقت .

    قال : فأخبرني عن الإحسان .

    قال : ان تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك .

    قال : فأخبرني عن الساعة .

    قال : "ما المسؤول عنها بأعلم من السائل "

    قال : فأخبرني عن أماراتها .

    قال : " أن تلد الأم ربتها ، وان ترى الحفاة العراة

    العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان"

    ثم انطلق ، فلبثت مليا ،ثم قال :" يا عمر أتدري من السائل ؟"

    قلت : "الله ورسوله أعلم ".

    قال : فإنه جبريل ، اتاكم يعلمكم دينكم "رواه مسلم [ رقم : 8 ].

    خالد
    خالد
    خالد
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 206
    تاريخ التسجيل : 03/04/2010
    العمر : 74

    " إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرى ما نوى" Empty رد: " إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرى ما نوى"

    مُساهمة من طرف خالد الأربعاء أبريل 21, 2010 12:22 pm

    الحد يث الـثـالـث

    عن أبي عـبد الرحمن عبد الله بن عـمر بـن الخطاب رضي الله عـنهما ،

    قـال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسـلم يقـول :

    ( بـني الإسـلام على خـمـس : شـهـادة أن لا إلـه إلا الله وأن محمد رسول الله ،

    وإقامة الصلاة ، وإيـتـاء الـزكـاة ، وحـج البيت ، وصـوم رمضان )

    رواه البخاري [ رقم : 8 ] ومسلم [ رقم : 16 ].

    خالد
    سامي البوريني
    سامي البوريني
    عضو جديد
    عضو جديد


    عدد المساهمات : 34
    تاريخ التسجيل : 22/04/2010

    " إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرى ما نوى" Empty رد: " إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرى ما نوى"

    مُساهمة من طرف سامي البوريني الثلاثاء أبريل 27, 2010 2:16 pm

    مشكور عالموضوع
    جعله الله في ميزان حسناتك
    محمود غنيم
    محمود غنيم
    عضو مميز
    عضو مميز


    عدد المساهمات : 113
    تاريخ التسجيل : 04/04/2010
    العمر : 94

    " إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرى ما نوى" Empty رد: " إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرى ما نوى"

    مُساهمة من طرف محمود غنيم الأربعاء أبريل 28, 2010 11:14 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    مشكوراخي الفاضل خالد على الموضوع الرائع الا وهو الاحاديث النبوية

    بارك الله بك وجعله الله في ميزان حسناتك يوم القيامة


    م-حيدر
    زياد جولاق
    زياد جولاق
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 42
    تاريخ التسجيل : 16/05/2010

    " إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرى ما نوى" Empty رد: " إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرى ما نوى"

    مُساهمة من طرف زياد جولاق الثلاثاء مايو 25, 2010 2:10 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الصلاة والسلام على محمد وعلى اله وصحبه اجمعين

    موضوع ممتاز بارك الله بك واحب ان اضيف بعض الاقوال التي اعجبتني

    1- سمي يوم الجمعة بهذا الاسم لاجتماع الناس في الصلاة، وهو اليوم الذي جُمع فيه الخلق وكمل، وهو اليوم الذي يجمع الله فيه الأولين والآخرين للحساب والجزاء.

    2- توفي الرسول الكريم وعمره ثلاثة وستون عاماً، وتوفي أبو بكر الصديق وعمره ثلاثة وستون عاماً، وتوفي عمر بن الخطاب وعمره ثلاثة وستون عاماً، وتوفي علي بن أبي طالب وعمره ثلاثة وستون عاماً أيضاً رضي الله عنهم.

    3- اشتهر المعتصم العباسي باسم (المثمن) لأن الرقم 8 لعب دوراً هاماً في حياته، فهو ثامن الخلفاء العباسيين، ودامت خلافته ثماني سنوات،وثمانية شهور، وشهد عهده ثماني فتوحات عسكرية، وترك من الأولاد 8 أولاد، 8 بنات، وكانت ولادته عام 108هـ في الشهر الثامن من السنة (شعبان) وتوفي وله من العمر 48 سنة.

    4- الصحابي الجليل حسان بن ثابت شاعر الرسول عاش 120 عاماً وعاش جد أبيه 120 عاماً.

    5- بلدة أوغندة هي البلد الوحيدة التي لا يتغير فيها موعد الإفطار في شهر
    رمضان صيفاً وشتاء… بسبب موقعها على خط الاستواء حيث يتساوى طول الليل والنهار على مدار السنة دون تغير يذكر.

    6- تزوجت السيدة أسماء بنت عميس رضي الله عنها بخليفتين من خلفاء رسول الله : فقد تزوجت من أبي بكر الصديق بعد وفاة زوجها الأول (جعفر بن أبي طالب) ثم تزوجت من علي بعد وفاة الصديق … رضي الله عنها فقد تزوجت خليفتين


    زياد خضر
    الاء غزالي
    الاء غزالي
    عضو متقدم للإشراف
    عضو متقدم للإشراف


    عدد المساهمات : 141
    تاريخ التسجيل : 04/04/2010
    العمر : 44

    " إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرى ما نوى" Empty رد: " إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرى ما نوى"

    مُساهمة من طرف الاء غزالي الأربعاء يونيو 09, 2010 8:09 pm

    الحديث الرابع من الاربعين النووية

    بسم الله الرحمن الرحيم

    عن أبي عبد الرحمن عبد الله بن مسعـود رضي الله عنه،

    قال: حدثنا رسول الله - وهو الصادق المصدوق:

    { إن أحـدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً نطفه، ثم يكون علقةً مثل ذلك،

    ثم يكون مـضغـةً مثل ذلك، ثم يرسل إليه الملك، فينفخ فيه الروح،

    ويـؤمر بأربع كلمات: بكتب رزقه، وأجله، وعمله، وشقي أم سعيد؛

    فوالله الـذي لا إلــه غـيره إن أحــدكم ليعـمل بعمل أهل الجنه حتى ما يكون

    بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعـمل بعـمل أهــل النار

    فـيـدخـلها. وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتي ما يكون بينه وبينها

    إلا ذراع فــيسـبـق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها
    }.

    [رواه البخاري:3208، ومسلم:2643].

    الاء الله

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 3:56 am