سوريا يا حبيبتي



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

سوريا يا حبيبتي

سوريا يا حبيبتي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
سوريا يا حبيبتي

سوريا يا حبيبتي

يسرادارة منتدى سوريا ياحبيبتي ان ترحب بالاخ ( سالم حنفي ) اهلا وسهلا به
يسر إدارة منتدى سوريا ياحبيبتي أن ترحب العضو الجديد ((( رند ))) فمرحبا به
يسر ادارة منتدى سوريا ياحبيبتي ان ترحب بالاخت ( ياسمين الشام 1 ) اهلا وسهلا بها
يسر إدارة منتدى سوريا ياحبيبتي أن ترحب بالعضو الجديد ((د . باسل )) أهلا وسهلا به
يسر إدارة منتدى سوريا ياحبيبتي أن ترحب ب (عاشقة سوريا ) اهلا وسهلا بها
يسر ادارة منتدى سوريا ياحبيبتي ان ترحب ب ( سمري ياحرة ) اهلا وسهلا به

2 مشترك

    المسلمون السنة في الساحل السوري أصولهم و توزعهم

    ايمان سمو
    ايمان سمو
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 84
    تاريخ التسجيل : 15/05/2010
    العمر : 35
    الموقع : http://dam-flower.com/vb/index.php

    المسلمون السنة في الساحل السوري أصولهم و توزعهم  Empty المسلمون السنة في الساحل السوري أصولهم و توزعهم

    مُساهمة من طرف ايمان سمو الأربعاء مارس 02, 2011 6:59 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    المسلمون السنة في الساحل السوري أصولهم و توزعهم . حفظ في المفضلة
    الساحل السوري هو الساحل الممتد من لواء اسكندرون شمالاً إلى غزة جنوباً هذا الساحل الذي شهد خلال تاريخ الكثير الكثير من المعارك
    و الحروب بين الشرق و الغرب و لعل أهم هذه الحروب هي الحروب الصليبية و التي كانت بدايتها من هذا الساحل و نهايته منه
    و لقد تميز تاريخ الساحل السوري على مر العصور بالغموض و الإهمال ،على ما أظن أن إهمال تاريخه أمر مقصود و هو جزء من مخطط كبير
    مرسوم للسيطرة على مشرقنا العربي الإسلامي ، و على كل دارس أو باحث أو مهتم أن ينتبه إلى هذه الحقيقة : ساحل بلاد الشام الذي دفع ثمنه
    المسلمين غالياً من دمائهم الزكية و بنوه بعرقهم اليوم أصبح ساحل غير أسلامي يسيطر عليه النصيريون شمالاً و الموارنة سابقاً و الشيعة
    اليوم وسطاً و اليهود جنوباً إذاً ساحلنا يتعرض لمخطط متكامل لتغيير هويته الإسلامية من شماله إلى جنوبه اليوم سأقدم دراسة بسيطة
    و سهلة عن الجزء الشمالي الأكثر غموضاً و الأخطر وضعاً من هذا الساحل إنه الجزء الذي تسيطر عليه الطائفة النصيرية الساحل سوري ،
    يتألف من أربعة مدن في الساحل هي اللاذقية و جبلة و طرطوس و بانياس و مدينة في الجبل هي الحفة و جميعها مدن أسلامية عاش فيها
    المسلمون و النصارى جنباً إلى جنب دون كره أو حقد هذه المدن الخمسة تتعرض منذ قرن من الزمن لحملة منظمة لتغيير هويتها الإسلامية
    و لتهجير أهلها المسلمون السنة و النصارى حملة سيطرت على الأرض و على الإعلام و على هواء وماء و أعراض البشر لدرجة أن هنالك
    الكثير من أبناء الأمة الإسلامية لا يعلمون حقيقة الغالبية السنية التي تسكن الساحل السوري إلى يومنا هذا رغم كل ما تعرضت
    و تتعرض له من مضايقات يومية من أجهزة أمن الطائفة النصيرية و من تفقير و تجويع و تقتيل حقاً إنها غالبية صامدة
    و صامته تستحق الاحترام و التشجيع و الاهتمام و إن هذه الغالبية السنية تنحدر من عدة أصول أهمها :
    التركمان : يشكلون 15 % من سكان الساحل السوري و أهم مركزهم برج إسلام و صليب التركمان و ناحيتي القساطل
    و ربيعة و جميعها قرى جبلية تقع في شمال محافظة اللاذقية و لديهم حي كبير في شمال مدينة اللاذقية هو حي علي جمال و لقد كان
    للتركمان دور كبير في الماضي القريب و البعيد في حماية الساحل السوري و بناءه و أعماره و لقد أتوا مع جيش السلطان سليم
    و استقروا منذ ذلك الحين أي منذ 500 عام تقريباً و من أهم الشخصيات التركمانية التي مرت على الساحل السوري شخصية لا يعرفها
    الكثيرون خارج سوريا و يعرفها الشعب السوري جيداً من علماء الأزهر الشريف رجل الدين الزاهد المتعبد سيد شهداء سوريا
    الشهيد الدكتور الشيخ ممدوح جولحة ، لم يعوض إلى يومنا هذا للأسف ممدوح جولحة قتل و مثل بجثمانه من قبل عصابات الأجرام
    النصيرية و الشيخ الشهيد عبد الستار منلا أيضاً أستشهد في أحداث الثمانينات للأسف اليوم تناقص عدد التركمان بشكل ملحوظ
    و ذلك نتيجة للظروف القاسية التي يعانون منها داخل سوريا من إهمال و عزل ووووو إلخ لدرجة أن أراضيهم سيطر عليها
    بمرسوم جائر هو المرسوم 59 انتزع منهم ملكية أراضيهم و جعلها من أملاك وزارة السياحة و التي أعادة توزيعها لأبناء
    الطائفة النصيرية و سبب الثاني في تناقص عددهم هو خطأ استراتيجي تركي ، الحكومات التركية أخطأت بتقديم تسهيلات لمثقفي
    و أذكياء التركمان ليدرسوا و يستقروا بتركيا مما حول التركمان باللاذقية إلى مجتمع بعيد عن الثقافة و عن أي دور سياسي
    أو اجتماعي بعدما كانوا أصحاب دور محوري و رائد في الساحل السوري
    الأكراد : و يشكلون حوالي 40% من سكان الساحل السوري و يختلفون عن التركمان بأنهم لا يتكلمون الكردية إنما هم فقط من
    أصول كردية و يشتركون مع التركمان بسحب ملكية أراضيهم منهم على أنها أراضي حدودية !! مع من لا أعلم !!! من أهم مراكزهم
    سلسلة الجبال المسماة باسمهم جبال الأكراد أتوا إلى الساحل السوري مع صلاح الدين و هنالك البعض منهم أيوبيو النسب ،
    تركهم صلاح الدين في جبال اللاذقية ليشكلوا فرق عسكرية خفيفة و سريعة الحركة تنهك العدو و تمنعه من الاستقرار في
    الساحل السوري ريثما تصل الجيوش من الداخل السوري و قد نجحت خطة صلاح الدين في حماية الساحل السوري على مدا 850 عام
    مضت و هنالك قول مشهور لصلاح الدين : تحرير بيت المقدس يبدأ من اللاذقية كان جيش المسلمين كلما أراد تحرير بيت المقدس
    يتعرض للهجوم من قبل الصليبيين القادمين من اللاذقية مما اضطر صلاح الدين لتحرير اللاذقية و كان أمامه خياران الأول ترك
    حامية كبيرة بها لحمايتها و هو خيار اثبت فشله لسببين الأول سهولة الالتفاف عليها و ضربها من جبلة أو البسيط و الثاني
    سيخسر المسلمون خدمات هذه الحامية في المعركة الأساسية معركة بيت المقدس لذلك لجأ للخيار الثاني و هو التغيير الديموغرافي بزرع
    أهله بجبالها بعد تحرير قلعة صهيون و كان للأكراد دور بارز بمختلف الأحداث التي مرت على الساحل و لعل أهم أدوارهم هزيمتهم للفرنسيين
    بعد المجازر التي شهدتها بابنا عام 1918 م و حصولهم على الحكم الذاتي طيلة فترة الحكم الفرنسي لسوريا و نضالهم الشرس
    و الكبير ضد آل الأسد في الثمانينات و هنالك جزء من الأكراد يسمون الصهاونة لأنهم يسكنون في منطقة جبل صهيون و هؤلاء ليسوا
    من أصول كردية صافية لأن العثمانيين وضعوا الكثير من الأتراك و أفراد الانكشارية معهم في هذه المنطقة و يعد الصهاونة
    من أكثر من تعرض للقتل و للمجازر في العصر الحديث من أهم هذه المجازر مجزرة بابنا الشهيرة على يد المقدم علي بدور
    عام 1918 م بدعم من الفرنسيين ،و قتل المئات من أبناء صهيون في الثمانينات لعل أهمهم برهان الدين عطور نقيب المحامين
    و الدكتور محمد عكرمة ، الدكتور محمد عاكف رستم و أكراد اللاذقية يتعرضون لأهمل كبير من قبل القومجيين الأكراد لا يعترفون
    عليهم و لا يذكروهم أبداً و اليوم هنالك خطر كبير يهددهم بتحالف وجهائهم مع النظام حيث أن النظام استطاع و نجح باستمالت
    الأجيال الشابة من الأكراد و يعتمد عليهم و هم أصبحوا من أكبر مؤيديه من غير النصيرية .
    سكان اللاذقية : و هم خليط من عائلات عربية رفيعة النسب معظمها قرشية و من عائلات تركية و كردية و من مماليك و ألبان
    و من بعض من أسلم من مسيحيي الساحل و من الصليبيين و من الإيطاليين الذين استقروا باللاذقية و أسلموا مع مرور الوقت
    و معظمهم ممن جاهد و من ثم استقر باللاذقية و هؤلاء جميعهم تعرضوا لحملة تقتيل و تهجير في الثمانينات لم يسلم منها إلا قلة قليلة من
    العملاء و اليوم يعانون من انتشار الفقر و غلاء بيوت السكن و من العزل و من الجهل لدرجة ترى الفرد منهم يتعاون مع قتلته .
    إن المسلمون السنة في الساحل السوري أمانة بأعناق مسلمي العالم و الخوف كل الخوف عليهم من خطرين أساسيين خطر تقتيلهم
    على يد النصيرية بعد سقوط النظام و خطر تشيعهم على يد الدعاة الفارسيين إن استمر النظام و هما خطرين أحلاهما مر فعلى
    الأمة الإسلامية جمعاء تقع مسؤولية نشر الوعي لخطورة ما يتعرض له الساحل السوري من مؤامرة كبرى هدفها تغيير هويته و هنالك
    مثل بسيط ليعلم العالم كله حقيقة المؤامرة على سبيل المثال القساطل قرية تركمانية و على الحدود مع الدولة الأم تركيا
    و التركمان استقروا بالساحل منذ 500 عام تقريباً و قدموا الكثير من أرواحهم للدفاع عن هذا الساحل و بعد القساطل توجد كسب
    و هي قرية أرمنية و أرمينيا بعيدة عنها آلاف الكيلو مترات و الأرمن حديثوا عهد بالساحل منذ مئة عام تقريباً و تحالفوا مع
    الفرنسيين و مع كل من أراد شر لهذا الساحل و رغم كل هذا نرى كسب كأنها جزء من أوربا و القساطل كأنها في العصور الحجرية
    هل تعلمون لماذا لأن النظام القومجي بسوريا ضد المسلمين السنة فقط لا غير .

    ايمان سمو
    ايمان سمو
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 84
    تاريخ التسجيل : 15/05/2010
    العمر : 35
    الموقع : http://dam-flower.com/vb/index.php

    المسلمون السنة في الساحل السوري أصولهم و توزعهم  Empty رد: المسلمون السنة في الساحل السوري أصولهم و توزعهم

    مُساهمة من طرف ايمان سمو الأربعاء مارس 02, 2011 7:04 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    لقد تفاجأت مؤخراً بسبب قلة المعلومات عن الساحل السوري و إن وجدت فهي في غالب الأحيان مغلوطة
    و غير دقيقة و تقع هنا الملامة بالدرجة الأولى على أبناء مدن الساحل
    ( اللاذقية- جبلة – الحفة – بانياس – طرطوس) و لابد لي هنا من تذكرتهم بالمثل القائل الولد
    اللي ما بيبكي على صدر أمه ما بترضعو و لكن على
    الأم أن تكون حنونة و عليها أن تسأل عن طفلها المكمم فوه ولا يجب عليها أن تنشغل عنه بكثرة
    الباكين و إلا سيختنق و يموت المهم الآن من هم آل سعد كان جدهم أجير عند آل نصير (عائلة مسيحية
    من أهل الحفة ) بالعشرينات من القرن الماضي شهدت حياته تحولين جذريين الأول مع دخول
    الاستعمار الفرنسي لسوريا فترك
    عمله عند آل نصير و فتح خمارة صغيرة (خيمة و بعض الكراسي ) و أخذ يقدم بها إلى جانب
    الخمور بعض الخدمات الجنسية للجنود الفرنسيين (فهمكم كفاية) المهم كان التحول الثاني
    عندما كلفه الرب الجديد سليمان المرشد بأعمال النبوة بمنطقة الحفة و تأمل يرعاك الله فأصبح
    (الكواد نبي) و تبعه بضع مئات من المعدمين و
    استطاعوا أن يسيطروا على بعض المزارع بالقوة بدعم من المحتل و بعد خروج المستعمر استطاع
    أصحاب هذه المزارع من أبناء آل بدور (العلويين الدراوسة) و أبناء الحفة ( و التي تقطنها
    غالبية سنية إلى جانب الدراوسة) من استردادها إلى أن أصدر البطل عبد الناصر قانون الإصلاح
    الزراعي فثبتهم في هذه المزارع منذ
    الستينات وفي عهد الحركة التصحيحية أيضاً كانوا مواطنين عاديين في بداية الحركة
    ومع انتهاء أحداث الثمانينات كافأهم النظام بسبب خدماتهم الجبارة له
    (من أعمال قتل واغتصاب لأبناء السنة في الحفة) و عين لهم السيد بهجت سعد عضو مجلس شعب لعدة
    دورات كان بها أمين سر مجلس الشعب و كان دوره الأساسي
    مقتصراً على تسليح المرشدية مستغلاً وضعه (جواز سفر دبلوماسي) عن طريق لبنان رايح جاي ينقل
    أسلحة و في عهد محاربة الفساد عهد الأسد الصغير كان التحول الأكبر فبعد ما أصبح الغرب على
    مسافة واحدة من أبناء سوريا اتجه إلى الشرق الصفوي و بعد ما أصبح العلويين متوحدون مع
    أخوتهم السنة اتجه إلى
    المرشدية وكانت البداية عندما طلبت الولايات المتحدة من الدول العربية تعديل المناهج
    فأراد أن يضرب عصفورين بحجر واحد الأول أرضاء الأمريكان بتعيين وزير مرشدي للتربية في سوريا
    (يخدعهم) و الثاني و هو الأهم الدور المنوط بهذا الوزير و هو إعداد و تأهيل الطائفة المرشدية
    ليتم دمجها بأجهزة الدولة من جيش
    و الأمن و المؤسسات الحكومية وهو خدع الولايات المتحدة لأن علي سعد ليس علماني بل طائفي و هذا
    لا يستطيع تطوير المناهج نحو قبول الآخر لأنه الأكثر بعداً عن الآخر فبدل من تقليل الإرهاب سيقوم
    على زيادته و عينوا كذلك نائب مدير لمديرية الزراعة باللاذقية و هو أمير سعد
    و رئيس لقسم كهرباء الحفة هو غسان
    سعد و كلهم مهمتهم فقط خدمة الطائفة المرشدية مع العلم أن الاثنين عليهم توصيات من
    أجهزة الرقابة و التفتيش و الجهاز المركزي للرقابة المالية باللاذقية و الرقة مكان
    عملهما السابق توصي بإبعادهم عن العمل بسبب فسادهم لكن التوجيهات أتت بعكس التوصيات
    ربما لأن التقارير مسيسة (ها ها ها) فإذا ذهبت إلى الحفة
    ترى المزارع المرشدية و التي لا يزيد عددها عن ستة متوهجة النور و ترى سكانها يملكون
    أبقار و نحل من عند الدولة أما جيرانهم فقراهم يادوب بتشعل فيها الكهرباء و لا يوجد فيها
    شي من عند الدولة ولكن ليس هنا الخطر الخطر يكمن بتسليح هذه المزارع الستة و الذي يظهروه
    دائماً في أعراسهم و احتفالاتهم و جيرانهم لا
    يملكون حتى سكاكين على سبيل المثال سلحوا القموحية لأنها مقابلة لأملاك آل عطور هذه العائلة
    الوطنية و التي قدمت عشرات الشهداء خلال تاريخها كالأستاذ برهان الدين عطور و السيد أسعد
    و غيرهم الكثير و سلحوا مزارع عين طنطاش و بيت علوش و عين الجوزة و عراموا و هي مزارع مطلة على صلنفة معقل آل
    بدور زعماء الدراوسة و الذين يتزعمهم الآن السيد غسان عنان بدور و المعروف بمعارضته الشديدة
    للوضع الحالي لكي يبقى عايش الخوف و كذلك سلحوا أهل كدين و هي المزرعة المطلة
    على قرية دويركة معقل الإخوان في الثمانينات أي أنهم يعدون لمجازر و هذا ليس بغريب
    عليهم انظروا إلى لبنان و السؤال الذي يطرح
    نفسه الآن أين رجال الدين في العلم العربي و الإسلامي من بلد معاوية و خالد بن الوليد
    و عمر بن عبد العزيز و ابن تيمية و صلاح الدين عندما يكون فيها وزير التربية مرشدي
    إن أعراض بنات سوريا أمانة في أعناقكم و أين رجال الفكر العلمانيين من نشر الطائفية
    في سوريا و تسليحها إن بلد نزار قباني و أدونيس أمانة في
    أعناقكم و أخيراً أين الأخوان من ما يجري في بلدهم وما المطلوب منهم يا شيخ علي من
    غير الممكن أن تكون كالهاشمي في العراق ولا كالمولوي في لبنان و من غير المعقول
    أن يصبح الأخوان كالحزب الإسلامي العراقي و الجماعة الإسلامية في لبنان المطلوب منكم
    شخصياً أن تكون كحارث الضاري و كالمفتي قباني و من
    الجماعة كهيئة علماء المسلمين أو كدار الفتوى البلد أمانة في أعناقكم أمانة في
    أعناقكم و سيحاسب الله كل مقصر.
    ايمان سمو
    ايمان سمو
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 84
    تاريخ التسجيل : 15/05/2010
    العمر : 35
    الموقع : http://dam-flower.com/vb/index.php

    المسلمون السنة في الساحل السوري أصولهم و توزعهم  Empty رد: المسلمون السنة في الساحل السوري أصولهم و توزعهم

    مُساهمة من طرف ايمان سمو الأربعاء مارس 02, 2011 7:10 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    البعد الطائفي في عقلية العصابة الحاكمة
    في دمشق
    طريف السيد عيسى
    يتهيب كثر الكتابة أو الحديث حول البعد الطائفي الذي يتحكم في عقلية العصابة الأسدية المغتصبة للسلطة في سورية ,
    ويعتبر البعض أن الخوض في موضوع من هذا النوع تجاوز لكل الخطوط الحمر وضرب من ضروب النزعة الطائفية .
    وأوافق هؤلاء في حالة واحدة اذا كانت الكتابة أو الحديث يدعوا للأستئصال وتهميش أي طائفة لسبب أو لآخر ,
    ولكن عندما يكون الحديث ينطلق من قاعدة علاج واقع مر تعاني منه سورية منذ عقود ويستند الى عمل الطبيب الذي يريد تخليص
    الجسم من دمل يسبب الألم للجسم فيقوم هذا الطبيب بفتح هذا الخراج وتنظيفه من كل الجراثيم والقيح والدم الفاسد ثم يضع كافة
    المعقمات التي تمنع من عودة هذا الخراج ليكون الجسم بكامل أعضائه سليما معافى .
    نعم أريد الحديث بهذا الموضوع لتخليص سورية من الحالة المرضية التي فرضها حكام مستبدين تحت غطاء الطائفية مستغلين بعض
    الأنتهازيين وأصحاب العقلية الطائفية ليشكلوا معهم حزاما طائفيا يحميهم من غضبة الشعب الذي سلبوه حريته وكرامته .
    وقبل الدخول في صلب الموضوع أود التأكيد على بعض الأمور لكي يتضح الهدف من وراء هذا الحديث وقطعا على من يريد أن يفسر
    الكلام حسب هواه فيخرج لنا المصطلحات التي سئمنا منها لأنها غدت اسطوانة مشروخة طالما رددها البعض على مسامعنا .
    1- لايمكن لعاقل ومنصف ولايحق لأحد أن يحمل الطائفة العلوية – النصيرية – كل مثالب وأوزار العصابة الأسدية الحاكمة في دمشق ,
    فالتعميم ظلم والله تعالى عدل يرفض الظلم .
    * ولايجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى *
    فلا ننكر أن العقلية الطائفية لحكام سورية هي عقلية أنحصرت في العائلة الأسدية ومن لف لفهم من بعض أبناء الطائفة
    , بينما يعيش مئات الألوف من أبناء هذه الطائفة تحت خط الفقر والحرمان والظلم , بل ان عقوبة من يعترض على هذه
    العصابة الطائفية من قبل أبناء الطائفة يلقى عقوبة مزدوجة فمرة يعاقب لأنه اعترض وأخرى لأنه من الطائفة
    وهذا ماحصل مع الدكتور عارف دليلة ومؤخرا مع السيد فاتح جاموس وسابقا مع السيد نزار نيوف وغيرهم حيث لايسمح
    المقام لسرد الأسماء من أبناء هذه الطائفة الذين تعرضوا للظلم المزدوج .
    وبالتالي عندما سنسرد بعض الحقائق فلا نقصد بأي شكل من الأشكال تحميل كامل الطائفة العلوية لكل مخازي العائلة
    الأسدية التي تنتمي للطائفة العلوية , لأننا نعلم أن هناك تذمر داخل الطائفة من سلوك وتصرفات العائلة الأسدية .
    2- لايمكن لذاكرة الشعب السوري أن تنسى ثورة الشيخ صالح العلي والتي انطلقت أواخر عام 1918 واستمرت حتى نهاية عام 1921 ومعروف
    أن الشيخ صالح العلي هو أحد رجالات الطائفة العلوية المعروفين , فلقد ساهم الى جانب الشعب السوري في تصديه للأستخراب الفرنسي لسورية .
    3- قد يقول قائل وماذا عن الشخصيات من باقي مكونات الشعب السوري من غير العلويين والذين ساهموا في ترسيخ حكم العائلة الأسدية
    وخاصة من أهل السنة مثل مصطفى طلاس وفاروق الشرع وعبد الله الأحمر وعبد الحليم خدام قبل أن يعلن تخليه عن العصابة
    الأسدية ويقوم بفضحهم عبر وسائل الاعلام .
    فنقول لهؤلاء نعم لقد ساهمو في ترسيخ حكم هذه العصابة بل ربما بعضا منهم كان في ظلمه ملكيا أكثر من الملك
    , لكن هؤلاء مهما كبر شأنهم في ظل حكم العصابة الأسدية فلا يغدوا أن يكون مساهمة ظاهرية مقصودة لكي تنفي العصابة الأسدية
    عن نفسها العقلية الطائفية فتقول من يتهمنا بالطائفية فهو متقول فانظروا الى شركائنا في الحكم من السنة والمسيحيين
    والدروز والاسماعيلية وغيرهم من أتباع الطوائف والديانات المكونة لتركيبة الشعب السوري .
    4- يجب الوقوف بوجه كل الدعوات التي تدعوا لنشر الثقافة الطائفية في سورية , والعمل على نشر ثقافة الشراكة بين كامل
    مكونات الشعب السوري الدينية والقومية .
    5- هناك البعض من يدعي محاربته للثقافة الطائفية ولكن واقعه يثبت أنه طائفي حتى النخاع , فمثلا نجد السيد نضال نعيسة
    يتهجم على السيد ميشيل كيلو ويتهمه بالطائفية فقط لأنه كتب مقال – نعوات سورية – والذي أودى به الى غياهب السجن الأسدي
    , ونسي نفسه السيد نضال أنه عندما انطلق اعلان دمشق فلم يجد أسما لهذا الاعلان سوى – اعلان تورا بورا – مما يؤكد أن عقلية
    وتفكير السيد نضال هي عقلية طائفية بامتياز ويتمثل فيه القول القائل رمتني بدائها وانسلت .
    5- ان تيارات المعارضة السورية بكافة تلاوينها ترفض النزعة الطائفية في خطابها وتدعوا الى بناء سورية على قواعد التوافق
    والتعايش والشراكة دون تمييز أو تعالي ودون أستئثار طائفة بعينها على مقاليد الأمور في سورية .
    بعد تثبيت النقاط أعلاه وحتى لايأتي من يريد الاصطياد في الماء العكر , فاننا نضع بين يدي القارئ الكريم بعض الحقائق
    التي تؤكد بما لا يقبل الشك أن حافظ الأسد وشركائه أرادوه حكما طائفيا في سورية واليكم بعض هذه الحقائق :
    أولا – ذكر الأستاذ سعد جمعة والذي كان يشغل منصب رئيس وزراء الأردن سابقا – في كتابه مجتمع الكراهية من الصفحة 62-75 –
    حيث كشف النقاب عن وثيقة كشفها أحد شيوخ الطائفة العلوية وأحد رموز هذه الطائفة وهو الشيخ عبد الرحمن الخير والذي يقول
    عن هذه الوثيقة التي نشرها أكثر من مصدر :
    أبت علي كرامتي ووطنيتي واخلاصي لطائفتي وأمتي العربية أن أقف مكتوف اليدين والألم المضض يهصر قلبي لما آل اليه وضع
    البلاد التي تتخبط بالفوضى والأستئثار , والخيانات والسرقات , وبذر بذور الطائفية الرعناء , وكبت الحريات بشكل تأباه
    العدالة والكرامة الانسانية حيث لم يبق قانون ولا حق ولا دين , بل تصرفات صبيانية رعناء يرتكبها صلاح جديد وحافظ
    الأسد باسم حزب البعث من حيث الظاهر , وباسم الطائفة النصيرية العلوية من حيث الباطن , لذلك رأيت من واجبي
    , بعد أن لمست تلاعب الطغمة الحقيرة بعقول السذج من مشايخ وأبناء الطائفة أن أضع النقاط على الحروف مبينا
    أوجه الخطر المحدق الذي يهدد كيان الطائفة ويمرغ سمعتها في الأوحال .
    وقد كشف الشيخ الخير اجتماعين سريين لبعض الضباط العلويين وبعض مشايخ الطائفة وهما :
    1- اجتماع القرداحة عام 1960 والذي حضره كل من الضباط – محمد عمران , محمد نبهان ,صلاح جديد, حافظ الأسد
    , وكان هدف الأجتماع البحث في سبل الأنخراط في صفوف حزب البعث لاستغلاله وجعله سلما للوصول الى الحكم
    , وتمخض هذا الاجتماع عن القرارات التالية :
    - منح محمد عمران رتبة البابية وتكليفه بالتخطيط للمنظمات العسكرية وكيفية توزيعها على المنظمات الوطنية لاستغلالها والتستر بها .
    - الموافقة على بقاء محمد عمران في صفوف الوحدويين من حيث الظاهر .
    - التغرير بالضباط الدروز والاسماعيلية للتعاون معهم .
    - منح عزت جديد رتبة النقيب في المذهب .
    - الموافقة على احلال ابراهيم ماخوس محل والده في رتبته الدينية .
    - تكليف بعض مشايخ الطائفة بدعوة أبناء الطائفة للتعاون والتضامن وتشجيعهم للأنخراط في صفوف الجيش .
    2- اجتماع حمص بعد 18 تموز عام 1963وحضره بعض مشايخ الطائفة والضباط – عزت جديد , محمد عمران , حافظ الأسد
    , ابراهيم ماخوس _ لتدارس نتائج اجتماع القرداحة وفي الاجتماع اتخذت القرارات التالية :
    - ترفيع محمد نبهان الى رتبة نجيب في المذهب تقديرا لدوره في أحداث 18 تموز عام 1963 والتي وجهت ضربة قوية للناصريين .
    - منح محمد عمران الوشاح البابي الأقدس وتكليفه متابعة نشاطه ضمن صفوف الناصريين .
    - تشجيع أبناء الطائفة للأنخراط في صفوف حزب البعث والكليات العسكرية والأنتقال الى مراكز المحافظات وخاصة اللاذقية
    , حمص , دمشق , حلب .
    - تكليف صلاح جديد بقيادة وتوجيه العناصر النصيرية العسكرية , وتم منحه رتبة مقدم في الجيش .
    - منح حافظ الأسد رتبة نجيب في المذهب .
    - منح عزت جديد وعلي حماد رتبة المختص في المذهب .
    - السعي لاستئصال العناصر الدرزية والاسماعيلية من صفوف الجيش وخاصة من لم يتجاوب مع الخطة أو ممن يشك بولائه واحلال عناصر علوية مكانهم .
    - تسليم القيادة السياسة والمدنية لابراهيم ماخوس ليكون رئيسا للوزارة .
    وقد أيد قرارات الاجتماعين كل من المشايخ علي ضحية , أحمد سليمان الأحمد , سليمان العلي .
    ويقول الشيخ الخير أن عروبتي وديني لم يسمحا لي تمرير هكذا مخطط خطير فاعترضت عليه وأبلغت العميد حماد بخطورة
    هذا المخطط فخشي الجميع أن يفتضح أمرهم مما دفعهم للعمل على تسلق حزب البعث من حيث الظاهر كونه حزب عربي بينما
    كانوا في الباطن يعدون لسيطرة بعض العلويين على مقاليد الأمور في سورية .
    وقد كشف الشيخ الخير هذه الوثيقة من خلال رسالة مطولة وجهها لأبناء الطائفة العلوية عام 1966.
    ثانيا – قاد بعض الضباط العلويين من أمثال العقيد غسان جديد وصلاح جديد وحافظ الأسد مؤامرة الانقلاب على الحكم
    البرلماني في سورية عام 1956 وبدعم من بريطانيا وأمريكا ولرفض صلاح الشيشكلي التعاون معهم فشلت محاولتهم تلك .
    ثالثا – كانت اللجنة العسكرية داخل صفوف حزب البعث مؤلفة من الثلاثي صلاح جديد , حافظ الأسد , محمد عمران , وكانت هذه ا
    للجنة تقوم بتسريح كل ضابط يشتم منه عدم الولاء لهم وقد تم تسريح مئات الضباط تحت مبرر تهمة المؤامرة على النظام
    وقد ذكر ذلك الرئيس السوري السابق أمين الحافظ في برنامج شاهد على العصر في قناة الجزيرة .
    رابعا – الشخصيات التي حكمت سورية وكان لها مركز القرار خلال الفترة من عام 1963ولغاية تاريخه , حيث تنقلت هذه
    الشخصيات في عدة مهام ومسؤوليات ومنهم مازال على رأس عمله ومنهم من أصبح في عداد المتقاعدين ومنهم من توفاه الله تعالى .
    1- حافظ الأسد : قائد سلاح الجو- وزير دفاع – رئيس الجمهورية – القائد العام للجيش والقوات المسلحة – الأمين العام
    لحزب البعث العربي الأشتراكي – رئيس مجلس القضاء الأعلى .
    2- رفعت الأسد : موظف بسيط في الجمارك – عريف في المباحث العامة- رئيس سرايا الدفاع – نائب رئيس الجمهورية للشؤون الأمنية
    – رئيس المحكمة القومية لحزب البعث – كان يلقب بين أتباعه بالقائد.
    3- جميل الأسد : عضو مجلس الشعب – عضو في المؤتمر القومي الثاني عشر لمنظمة الحزب – رئيس جمعية المرتضى
    – صاحب امبراطورية شركات الأستيراد والتخليص – كان يلقب بقائد المسار .
    4- باسل الأسد : رئيس أمن الرئاسة – قائد لواء مدرع في الحرس الجمهوري – مرشح لوراثة الحكم عن والده حافظ الأسد .
    5- بشار الأسد : نقيب في سلاح الادارة الطبية 1994- رقي لعدة رتب عسكرية مابين 1995-1999 وآخرها عقيد ركن
    – فريق بتاريخ 11-6-2000 – رئيس الجمهورية – القائد العام للجيش والقوات المسلحة – الأمين العام المساعد لحزب البعث العربي الأشتراكي
    – رئيس مجلس القضاء الأعلى – كل هذه المناصب حصل عليها خلال فترة ستة سنوات .
    6- عدنان الأسد : قائد سرايا الصراع .
    7- ماهر الأسد : قائد فرقة في الحرس الجمهوري – الذراع الأيمن لشقيقه بشار – هو من ضمن الحلقة الضيقة التي تحكم سورية .
    8- صلاح جديد : الأمين العام المساعد لحزب البعث العربي الأشتراكي – رئيس الأركان .
    9- ابراهيم ماخوس : وزير خارجية .
    10- محمد عمران : آمر الفرقة 70مدرعات – وزير دفاع .
    11- عثمان كنعان : عضو القيادة العليا للجنة العسكرية في حزب البعث .
    12- سليمان حداد : عضو القيادة العليا للجنة العسكرية لحزب البعث .
    13- علي مصطفى : قائد كتيبة مدرعات .
    14- كاسر محمود : قائد كتيبة مدرعات .
    15- عزت جديد : قائد كتيبة مدرعات – شخصية رئيسية في أحداث 18 تموز عام 1956.
    16- محمد ابراهيم العلي : قائد الحرس الوطني .
    17- محمد نبهان : شخصية رئيسية في أنقلاب 1963.
    18- عادل ناعسة : أمين فرع حزب البعث في اللاذقية.
    19- محمد توفيق الجهني : قائد الفرقة الأولى .
    20- ابراهيم صافي : قائد الفرقة الأولى – قائد القوات في لبنان .
    21- شفيق فياض : قائد الفرقة الثالثة – عضو اللجنة المركزية لحزب البعث .
    22- علي ملاحفجي : قائد القوى الجوية والدفاع الجوي .
    23- محمد الخولي : نائب قائد القوى الجوية – رئيس مخابرات القوى الجوية .
    24- علي الصالح : قائد قوات الدفاع الجوي .
    25- محمد عيد : القائد العسكري للمنطقة الشمالية .
    26- اسكندر سلامة : قائد سلاح الهندسة .
    27- علي حيدر : قائد القوات الخاصة – قائد حامية حماة .
    28- علي دوبا : رئيس شعبة المخابرات العسكرية .
    29- حكمت ابراهيم : مدير ادارة شؤون الضباط .
    30- على حماد : رئيس شؤون الضباط .
    31- عبد الحميد رزوق : قائد فيلق الصواريخ .
    32- فؤد اسماعيل : قائد اللواء 21 ميكانيك .
    33- نديم عباس : قائد لواء مدرع .
    34- فؤاد عبسي : رئيس مخابرات أمن الدولة .
    35- محمد نصيف : رئيس الأمن الداخلي .
    36- يحيى زيدان : رئيس المخابرات العسكرية .
    37- أحمد خليل : مدير الشرطة .
    38- معين نصيف : نائب مدير المخابرات العامة .
    39- غازي كنعان : رئيس فرع المخابرات العسكرية في حمص – رئيس جهاز الأستخبارات في لبنان – وزير داخلية.
    40- أحمد اسكندر أحمد : وزير اعلام .
    41- محمد حيدر : نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الأقتصادية .
    42- محمد سلمان : وزير اعلام .
    43- علي حسن : عضو المؤتمر القطري .
    44- عبد الغني ابراهيم : عضو المؤتمر القطري .
    45- علي أصلان : رئيس هيئة الأركان – عضو اللجنة المركزية لحزب البعث .
    46- علي حبيب : قائد القوات الخاصة – عضو اللجنة المركزية لحزب البعث .
    47- آصف شوكت : رئيس الأستخبارات العسكرية – من ضمن الحلقة الضيقة التي تحكم سورية اليوم .
    48- عدنان مخلوف : قائد الحرس الجمهوري .
    49- بهجت سليمان : رئيس قسم الأمن الداخلي في الأمن العام – معاون لنائب رئيس الجمهورية – نائب رئيس المخابرات العامة
    – رئيس فرع أمن سرايا الدفاع
    50- حسن خليل :رئيس الأستخبارات العسكرية – عضو اللجنة المركزية لحزب البعث .
    51- عدنان بدر حسن : رئيس شعبة الأمن السياسي – عضو اللجنة المركزية لحزب البعث- قائد الفرقة التاسعة المدرعة .
    52- ابراهيم حويجة : رئيس المخابرات الجوية – عضو اللجنة المركزية لحزب البعث .
    53- عدنان عمران : وزير اعلام .
    54- ماجد شدود : عضو القيادة القطرية لحزب البعث .
    55- رفيق حداد : عضو اللجنة المركزية لحزب البعث .
    56- عزالدين ناصر : عضو اللجنة المركزية لحزب البعث .
    57- اياد محمد – ضابط كبير في المخابرات العامة .
    58- ابراهيم حجاوي : رئيس استخبارات القوى الجوية .
    59- علي حسن : قائد الحرس الجمهوري .
    60- سليم بركات : مخابرات سرايا الدفاع .
    61- مظهر فارس : رئيس فرع فلسطين .
    62- جمال اليوسف : رئيس فرع فلسطين .
    63- ناصيف خيربك : رئيس فرع مخابرات كفر سوسة .
    64- علي المملوك : أصله من لواء أسكندرون – من المؤسسين لجهاز مخابرات القوى الجوية – رئيس مخابرات أمن الدولة
    – عضو اللجنة العليا المشرفة على الأسلحة الكيمائية والبيولوجية والتي كان يقوم بتجربتها على بعض المعتقلين .
    65- عبد الكريم النبهان : رئيس فرع المخابرات الجوية للمنطقة الوسطى .
    66- مصطفى أيوب : رئيس أمن الدولة في حمص وحماة .
    67- راغب حمدون : رئيس أمن الدولة .
    68- هشام بختيار : عضو قيادة قطرية – رئيس مكتب الأمن القومي .
    69- محمود معلا : رئيس أركان الحرس الجمهوري .
    70- يضاف الى الشخصيات أعلاه مجموعة من الشخصيات التي تعمل من خلف الستار وهم: محمد مخلوف – رامي مخلوف
    – فراس رفعت الأسد – محمد توفيق الأسد – مالك الأسد – محمد ابراهيم الأسد – شفيق عبدو – سهيل حسن .
    ونكتفي بسرد هذه الأسماء حيث أن القائمة تطول , لنؤكد العقلية الطائفية للعصابة الأسدية الحاكمة في سورية .
    خامسا – تصريحات لشخصيات عربية ودولية تؤكد العقلية الطائفية للعصابة الأسدية.
    1- في تقرير لبريماكوف رئيس اللجنة السوفياتية لتقصي الحقائق في سورية حيث مما جاء في التقرير :
    ان القاعدة التي يستند اليها الرئيس السوري هي النزعة الطائفية .
    2- وتذكر مجلة الدستور بتاريخ 9-11-1987 نقلا عن السفير البريطاني السابق في دمشق روجر تومكيز :
    لابد من أستيعاب أن سورية تحكمها عقلية طائفية بحيث نجد حضور الرئيس حافظ الأسد موجودا في كل المنحنيات .
    3- يقول المحلل فان دام في كتاب الصراع على السلطة في سورية : أن السلطة الطائفية تشكل العصب الرئيسي للنظام .
    4- وتنقل صحيفة اكتوبر المصرية بتاريخ 26-3-1978 عن الرئيس السادات : هل يجرؤ الرئيس البعثي الرفيق
    الأسد أن يصارح مؤتمر القمة ويفصح عن نيته لأقامة الدولة العلوية , ونحن نعلم أن حكم البعث السوري علوي
    أولا وبعثي ثانيا وسوري ثالثا .
    سادسا – مؤشرات أخرى تؤكد على العقلية الطائفية للعصابة الأسدية :
    1- في عام 1987 بلغ عدد المبتعثين للدراسات العليا مائتي طالب منهم 198 طالب علوي .
    2- في عام 1971 تم تشكيل المجلس الاعلامي من سبعة عشر عضوا كان عدد العلويين منهم أثنا عشر عضوا .
    ان الحقائق أعلاه تؤكد بما لايدع مجالا للشك أن عقلية العصابة الأسدية هي عقلية طائفية بامتياز .
    وازاء هذا الوضع الخطير لابد من القضاء على هذه النزعة الخطيرة التي أوجدتها تلك العصابة ليحل محلها
    روح التعايش والشراكة بين مكونات الشعب السوري تحت ظل دستور يحمي كافة مكونات الشعب السوري الدينية والعرقية .
    وانني بهذه المناسبة أود من أبناء الطائفة العلوية أن يستذكروا تاريخ الشيخ صالح العلي الذي ناضل من أجل سورية
    وليس من أجل طائفة معينة ويستذكروا نداء الشيخ عبد الرحمن الخير والذي أطلقه منذ عشرات السنين محذرا من هذا الوضع
    , وانني أنقل بعضا من هذا النداء :
    أخي العلوي : أستصرخ ضميرك الحي يامن كنت عبر التاريخ رمزا للسمو الخالد والكفاح المرير لتعلن تنصلك ممن جعلوا
    طائفتك مضغة في الأفواه .. وأبرأ الى الله من مسؤولية هؤلاء وأعتبرهم مسؤولين عما يحدث لأشباع شهواتهم المتعطشة الى التسلط .
    ان الصراع الذي يدور اليوم من خلف الستار في سورية لتأسيس دولة نصيرية فيها يهمك ويهمني ويهم كل عربي ومسلم
    , وحتى البسطاء الكادحين من أبناء الطائفة النصيرية الذين لايزالون كما كانوا في فقرهم وعوزهم وجهالتهم
    , تتاجر بهم هذه الطبقة المستغلة من الضباط المتآمرين وبعض المشايخ النفعيين .
    عد الى ضميرك وفكر وتنحى عن هذه الفئة الضالة . انتهى كلام الشيخ الخير .
    واننا على ثقة أن يقوم العقلاء والحكماء من أبناء الطائفة العلوية بنفض يدهم عن هذه العصابة
    , وينحازوا الى صف الشعب ويقفوا صفا واحدا للتخلص من الظلم والقهر والأستبداد .

    ابو دجانة
    ابو دجانة
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 83
    تاريخ التسجيل : 16/04/2010

    المسلمون السنة في الساحل السوري أصولهم و توزعهم  Empty رد: المسلمون السنة في الساحل السوري أصولهم و توزعهم

    مُساهمة من طرف ابو دجانة الخميس مارس 03, 2011 9:24 pm


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 10:35 pm