سوريا يا حبيبتي



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

سوريا يا حبيبتي

سوريا يا حبيبتي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
سوريا يا حبيبتي

سوريا يا حبيبتي

يسرادارة منتدى سوريا ياحبيبتي ان ترحب بالاخ ( سالم حنفي ) اهلا وسهلا به
يسر إدارة منتدى سوريا ياحبيبتي أن ترحب العضو الجديد ((( رند ))) فمرحبا به
يسر ادارة منتدى سوريا ياحبيبتي ان ترحب بالاخت ( ياسمين الشام 1 ) اهلا وسهلا بها
يسر إدارة منتدى سوريا ياحبيبتي أن ترحب بالعضو الجديد ((د . باسل )) أهلا وسهلا به
يسر إدارة منتدى سوريا ياحبيبتي أن ترحب ب (عاشقة سوريا ) اهلا وسهلا بها
يسر ادارة منتدى سوريا ياحبيبتي ان ترحب ب ( سمري ياحرة ) اهلا وسهلا به

2 مشترك

    ناصر الالباني - الاجوبة المفيدة

    نور احمد
    نور احمد
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 63
    تاريخ التسجيل : 10/04/2010

    ناصر الالباني - الاجوبة المفيدة  Empty ناصر الالباني - الاجوبة المفيدة

    مُساهمة من طرف نور احمد الجمعة يونيو 26, 2015 1:46 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    القرآن و السنّة بفهم سلف الأمّة منهج الحق
    القرآن و السنّة بفهم سلف الأمّة منهج الحق

    بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    1- التعبد بترك السفر يوم الجمعة .
    2 ـ اتخاذه يوم عطلة
    ( "الأحياء" 1/169) .
    3 ـ التجمل والتزين له ببعض المعاصي كحلق اللحية ، ولبس الحرير والذهب .
    4 ـ تقديم بعضهم مفارش إلى المسجد يوم الجمعة أو غيرها قبل ذهابهم إلى المسجد .( "المدخل" 2/124) .
    5 ـ التذكار يوم الجمعة بأنواعه .
    ( "المدخل" 2/258ـ259 و "الإبداع في مضار الابتداع" ص 76 ) و "مجلة المنار" (31/57) .
    6 ـ الأذان جماعة يوم الجمعة .
    ( "المدخل" 2/208) .
    7 ـ تأذين المؤذنين مع المؤذن الراتب يوم الجمعة في صحن المسجد .
    ("الاختيارات العلمية" لشيخ الإسلام ابن تيمية ص 22 ) .
    8 ـ الزيادة في هذا الأذان الثاني على واحد حيث يؤتى بمؤذن ثان يؤذن على الدكة كالمجيب للأول .
    ("الابداع" 75 و "المدخل" 2/208) .
    9 ـ صعود المؤذن يوم الجمعة على المنارة بعد الأذان الأول لينادي أهل القرية للحضور وتكميل عدد الأربعين !
    ( "إصلاح المساجد من البدع والعوائد" 64ـ طبعتنا) .
    10 ـ تفريق الربعة حين اجتماع الناس لصلاة الجمعة ، فإذا كان عند الأذان قام الذي فرقها ليجمع ما فرق من تلك الأجزاء .
    ("المدخل" 2/223) .
    11 ـ السماح للرجل الصالح بتخطي رقاب الناس يوم الجمعة بدعوى أنه يتبرك به !
    12 ـ صلاة سنة الجمعة القبلية .
    ("السنن والمبتدعات" 51 "المدخل" (2/239) "الأجوبة النافعة" (ص20 - 33 ) .
    13 ـ فرش درج المنبر يوم الجمعة .
    ( "المدخل" 2/268) .
    14 ـ جعل الأعلام السود على المنبر حال الخطبة.
    ( "المدخل" 10/166) .
    15 ـ الستائر للمنابر .
    ( "السنن" 53 ) .
    16 ـ المواظبة على لبس السواد من الإمام يوم الجمعة .
    "الأحياء" (1/162-165) و"المدخل" (2/266) و"شرح شرعة الإسلام" ص140.
    17 ـ تخصيص الاعتمام لصلاة الجمعة وغيرها .
    18 ـ لبس الخفين لأجل خطبة وصلاة الجمعة .
    ( "المدخل" 2/266) .
    19 ـ الترقية ، وهي تلاوة آية : ?إن الله وملائكته يصلون على النبي ...? .0
    20ـ ثم حديث : (( إذا قلت لصاحبك ... )) يجهر بذلك المؤذنون عند خروج الخطيب حتى يصل إلى المنبر !
    ( "المدخل" (2/266) "شرح الطريقة المحمدية" (1/144و115و4/323) "المنار" (5/951،19/541) ، "الابداع" 75 "السنن" (24) ) .
    21 ـ جعل درجات المنبر أكثر من ثلاث .
    22 ـ قيام الامام عند اسفل المنبر يدعو .
    23 ـ تباطؤءه في الطلوع على المنبر .
    ( "الباعث" 64) .
    24 ـ انشاد الشعر في مدح النبي ? عند صعود الخطيب المنبر أو قبله .
    ( "المنار"31/474).
    25 ـ دق الخطيب عند صعوده بأسفل سيفه على درج المنبر.
    ( "الباعث"64 "المدخل"2/267 "إصلاح المساجد" 48 ـ طبعتنا "المنار" 18/558) .
    26 ـ صلاة المؤذنين على النبي ? عند كل ضربة يضربها الخطيب على المنبر .
    ( "المدخل" 2/250و267) .
    27 ـ صعود رئيس المؤذنين على المنبر مع الإمام ، وإن كان يجلس دونه ، وقوله: "آمين اللهم آمين، غفر الله لمن يقول آمين ، اللهم صلي عليه ..."
    ( "المدخل" 2/268 ) .
    28 ـ اشتغال الإمام بالدعاء إذا صعد المنبر ، مستقبل القبلة قبل الاقبال على الناس والسلام عليهم .
    ( "الباعث" 64 "المدخل" 2/267 "إصلاح المساجد" 48 و "المنار" 18/558) .
    29 ـ ترك الخطيب السلام على الناس إذا خرج عليهم .
    ( "المدخل" 22/166) .
    30 ـ الأذان الثاني داخل المسجد بين يدي الخطيب .
    ( "الاعتصام" للشاطبي 2/207- 208، "المنار" 19/540 " الأجوبة النافعة 11 ) .
    31 ـ وجود مؤذنين بين يدي الخطيب في بعض الجوامع ؛ يقوم أحدهما أمام المنبر ، والثاني على السدة العليا ، يلقن الأول الثاني ألفاظ الأذان ، يأتي الأول بجملة منه سراً ، ثم يجهر بها الثاني .
    ( "اصلاح المساجد عن البدع والعوائد" 143) .
    32 ـ نداء رئيس المؤذنين عند ارادة الخطيب الخطبة بقوله للناس : أيها الناس صح عن رسول الله ? أنه قال : (( إذا قلت لصاحبك والإمام يخطب يوم الجمعة انصت فقد لغوت ، أنصتوا رحمكم الله .
    ( "المدخل" 2/268 "السنن" 24) .
    33 ـ قول بعض المؤذنين بين يدي الخطيب إذا جلس من الخطبة الأولى : غفر الله لك ولوالديك ولنا ولوالدينا والحاضرين .
    ( "فتاوى ابن تيمية" 1/129 و "إصلاح المساجد" 70) .
    34 ـ اعتماد الخطيب على السيف في خطبة الجمعة .
    ( "السنن" 55 ) .
    35 ـ القعود تحت المنبر والخطيب يخطب يوم الجمعة للاستشفاء.
    ( "المنار"7/501 – 503 ).
    36 ـ اعراض الخطباء عن خطبة الحاجة " إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ..." وعن قوله ? في خطبه : (( أما بعد ، فإن خير الكلام كلام الله )) [/colo( 1 ).
    37 ـ اعراضهم عن التذكير بسورة ( ق ) في خطبهم مع مواظبة النبي ? عليه.
    ("السنن" 57).
    38 ـ مواظبة الخطباء يوم الجمعة على قراءة حديث في آخر الخطبة دائماً كحديث (( التائب من الذنب كمن لا ذنب له )) .
    ( "السنن" 56 ) .
    39 ـ تسليم بعض الخطباء في هذا العصر بعد الفراغ من الخطبة الأولى .
    40 ـ قراءتهم سورة الاخلاص ثلاثاً أثناء الجلوس بين الخطبتين .
    ( "السنن" 56 ) .
    41 ـ قيام بعض الحاضرين في أثناء الخطبة الثانية يصلون التحية .
    ( "المنار" 18/559 "السنن" 51 ) .
    42 ـ دعاء الناس ورفع اليدين عند جلوس الامام على المنبر بين الخطبتين .
    ( "المنار" 6/793- 794 و 18/559 ) .
    43 ـ نزول الخطيب في الخطبة الثانية إلى درجة سفلى ثم العود .
    ("حاشية ابن عابدين"1/770).
    44 ـ مبالغتهم في الاسراع في الخطبة الثانية .
    ( "المنار" 18/858) .
    45 ـ الالتفات يميناً وشمالاً عند قوله : آمركم ، وأنهاكم ، وعند الصلاة على النبي ? .
    ("الباعث" 65 ، "حاشية ابن عابدين" 1/759 ، و"اصلاح المساجد"48 ، و"المنار"18/558).
    46ـ ارتقاؤه درجة من المنبر عند الصلاة على النبي ? ، ثم نزوله عند الفراغ منها .
    ("الباعث" 65) .
    47 ـ التزامهم السجع والتثليث والتربيع والتخميس في دواوينهم وخطبهم مع أن السجع قد ورد النهي عنه في "الصحيح".
    ("السنن" 75) .
    48 ـ التزام كثيرين منهم إيراد حديث : (( إن الله عز وجل في كل ليلة من رمضان ستمائة ألف عتيق من النار ، فإذا كان آخر ليلة أعتق الله بعدد من مضى )) في آخر خطبة جمعة من رمضان، أو في خطبة عيد الفطر ، مع أنه حديث باطل .
    49 ـ ترك تحية المسجد والإمام يخطب يوم الجمعة .
    ( "المحلى" لابن حزم 5/69) .
    50 ـ قطع بعض الخطباء خطبتهم ، ليأمروا من دخل المسجد وشرع في تحية المسجد بتركها! خلافاً لحديث رسول الله ? وأمره بها .
    51 ـ جعل الخطبة الثانية عارية من الوعظ والإرشاد والتذكير والترغيب ، وتخصيصها بالصلاة على النبي ? والدعاء .
    ( "السنن" 56 ، "نور البيان في الكشف عن بدع آخر الزمان" 445 ) .
    52 ـ تكلف الخطيب رفع الصوت في الصلاة على النبي ? فوق المعتاد في باقي الخطبة .
    ( "الباعث" 65 ) .
    53 ـ المبالغة برفع الصوت بالصلاة على النبي ? عند قراءة الخطيب : ?إن الله وملائكته يصلون على النبي? .
    ( "بجيرمي" 2/189) .
    54 ـ صياح بعضهم في أثناء الخطبة باسم الله أو اسماء بعض الصالحين .
    ("المنار"18/ 559).
    55 ـ إتيان الكافر الذي أسلم في اثناء الأسبوع ، إلى الخطيب وهو على المنبر حتى يتلفظ بالإسلام على رؤوس الناس ، ويقطع الخطيب بسببه.
    ( "المدخل" 2/171 ) .
    56 ـ التزام ذكر الخطباء الخلفاء والملوك والسلاطين في الخطبة الثانية بالتنغيم .
    ( "الاعتصام" 17-18 و 2/177، "المنار" 6 /139 و 18/305 و558 و31/55 ) .
    57 ـ دعاء الخطيب للغزاة والمرابطين .
    ( "الاعتصام" 1/18) .
    58 ـ رفع المؤذنين أصواتهم بالدعاء للسلاطين وإطالتهم في ذلك والخطيب مسترسل في
    خطبته.
    ( "المنار" 18/558، "السنن" 25 ) .
    59 ـ سكتات الخطيب في دعائه على المنبر ليؤمن عليه المؤذنون .
    ( "شرح الطريقة المحمدية" 3/323 ) .
    60 ـ تأمين المؤذنين عند دعاء الخطيب للصحابة بالرضى وللسطان بالنصر .
    ( "شرح الطريقة المحمدية" 3/323 ) .
    61 ـ الترنم في الخطبة .
    ( "الابداع" 27 ) .
    62 ـ رفع الخطيب يديه في الدعاء .
    63 ـ رفع القوم أيديهم تأميناً على دعائه .
    ( "الباعث" 64 و65 ) .
    64 ـ التزام ختم الخطبة بقوله تعالى : ?إن الله يأمر بالعدل والإحسان? . أو بقوله :
    ?اذكروا الله يذكركم ...? .
    ( "المدخل" 2/271 و"السنن" 57 ) .
    65 ـ اطالة الخطبة وقصر الصلاة .
    66 ـ التمسح بكتف الخطيب وظهره عند نزوله من المنبر .
    ( "الابداع" 79 ، "إصلاح المساجد" 72، "السنن" 54 ، "نور البيان" 44 ) .
    67 ـ المنبر الكبير الذي يدخلونه في بيت اذا فرغ الخطيب من الخطبة .
    ( "المدخل" 2/212 ).
    68 ـ عد الجماعة في بعض المساجد الصغيرة يوم الجمعة لينظر هل بلغ عددهم اربعين .
    69 ـ اقامة الجمعة في المساجد الصغيرة .
    ( "إصلاح المساجد" 59 ) ( 3 ).
    70 ـ دخول الامام في الصلاة قبل استواء الصفوف .
    ( "اصلاح" 92-93 ) .
    71 ـ تقبيل اليد بعدها .
    ( "إصلاح المساجد" 92 ) .
    72 ـ قولهم بعد الجمعة : يتقبل الله منا ومنكم .
    ( "السنن" 54 ) .
    73 ـ صلاة الظهر بعد الجمعة .
    ( "السنن" 10،123،"إصلاح المساجد" (49-53)، "المنار" 23/259،497،و34/120) .
    74 ـ قيام بعض النساء على باب المسجد يوم الجمعة ، تحمل طفلاً لها ، لا يزال يزحف ،
    ولا يمشي ، قد عقدت بين ابهامي رجليه بخيط ، ثم تطلب قطعة من أول خارج من المسجد ، يزعمن ان الطفل ينطلق ويمشي على رجليه بعد اسبوعين من هذه العملية !
    75 ـ قيام بعضهم على الباب وعلى يده كأس ماء ، ليتفل فيه الخارجون من المسجد واحداً بعد واحد ، للبركة والإستشفاء !
    " من كتاب الأجوبة النافعة عن أسئلة مسجد الجامعة "
    للشيخ العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني عليه رحمة الله
    احمد حداد
    احمد حداد
    عضو نشيط
    عضو نشيط


    عدد المساهمات : 59
    تاريخ التسجيل : 03/05/2010

    ناصر الالباني - الاجوبة المفيدة  Empty رد: ناصر الالباني - الاجوبة المفيدة

    مُساهمة من طرف احمد حداد السبت أكتوبر 22, 2016 9:59 am

    رحمه الله كان من خيرة علماء الحديث

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مارس 28, 2024 2:01 pm