سوريا يا حبيبتي

سوريا يا حبيبتي

سوريا يا حبيبتي

يسرادارة منتدى سوريا ياحبيبتي ان ترحب بالاخ ( سالم حنفي ) اهلا وسهلا به
يسر إدارة منتدى سوريا ياحبيبتي أن ترحب العضو الجديد ((( رند ))) فمرحبا به
يسر ادارة منتدى سوريا ياحبيبتي ان ترحب بالاخت ( ياسمين الشام 1 ) اهلا وسهلا بها
يسر إدارة منتدى سوريا ياحبيبتي أن ترحب بالعضو الجديد ((د . باسل )) أهلا وسهلا به
يسر إدارة منتدى سوريا ياحبيبتي أن ترحب ب (عاشقة سوريا ) اهلا وسهلا بها
يسر ادارة منتدى سوريا ياحبيبتي ان ترحب ب ( سمري ياحرة ) اهلا وسهلا به

    ناصر الالباني - الاجوبة المفيدة

    شاطر
    avatar
    نور احمد
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    عدد المساهمات : 63
    تاريخ التسجيل : 10/04/2010

    ناصر الالباني - الاجوبة المفيدة

    مُساهمة من طرف نور احمد في الجمعة يونيو 26, 2015 1:46 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    القرآن و السنّة بفهم سلف الأمّة منهج الحق
    القرآن و السنّة بفهم سلف الأمّة منهج الحق

    بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    1- التعبد بترك السفر يوم الجمعة .
    2 ـ اتخاذه يوم عطلة
    ( "الأحياء" 1/169) .
    3 ـ التجمل والتزين له ببعض المعاصي كحلق اللحية ، ولبس الحرير والذهب .
    4 ـ تقديم بعضهم مفارش إلى المسجد يوم الجمعة أو غيرها قبل ذهابهم إلى المسجد .( "المدخل" 2/124) .
    5 ـ التذكار يوم الجمعة بأنواعه .
    ( "المدخل" 2/258ـ259 و "الإبداع في مضار الابتداع" ص 76 ) و "مجلة المنار" (31/57) .
    6 ـ الأذان جماعة يوم الجمعة .
    ( "المدخل" 2/208) .
    7 ـ تأذين المؤذنين مع المؤذن الراتب يوم الجمعة في صحن المسجد .
    ("الاختيارات العلمية" لشيخ الإسلام ابن تيمية ص 22 ) .
    8 ـ الزيادة في هذا الأذان الثاني على واحد حيث يؤتى بمؤذن ثان يؤذن على الدكة كالمجيب للأول .
    ("الابداع" 75 و "المدخل" 2/208) .
    9 ـ صعود المؤذن يوم الجمعة على المنارة بعد الأذان الأول لينادي أهل القرية للحضور وتكميل عدد الأربعين !
    ( "إصلاح المساجد من البدع والعوائد" 64ـ طبعتنا) .
    10 ـ تفريق الربعة حين اجتماع الناس لصلاة الجمعة ، فإذا كان عند الأذان قام الذي فرقها ليجمع ما فرق من تلك الأجزاء .
    ("المدخل" 2/223) .
    11 ـ السماح للرجل الصالح بتخطي رقاب الناس يوم الجمعة بدعوى أنه يتبرك به !
    12 ـ صلاة سنة الجمعة القبلية .
    ("السنن والمبتدعات" 51 "المدخل" (2/239) "الأجوبة النافعة" (ص20 - 33 ) .
    13 ـ فرش درج المنبر يوم الجمعة .
    ( "المدخل" 2/268) .
    14 ـ جعل الأعلام السود على المنبر حال الخطبة.
    ( "المدخل" 10/166) .
    15 ـ الستائر للمنابر .
    ( "السنن" 53 ) .
    16 ـ المواظبة على لبس السواد من الإمام يوم الجمعة .
    "الأحياء" (1/162-165) و"المدخل" (2/266) و"شرح شرعة الإسلام" ص140.
    17 ـ تخصيص الاعتمام لصلاة الجمعة وغيرها .
    18 ـ لبس الخفين لأجل خطبة وصلاة الجمعة .
    ( "المدخل" 2/266) .
    19 ـ الترقية ، وهي تلاوة آية : ?إن الله وملائكته يصلون على النبي ...? .0
    20ـ ثم حديث : (( إذا قلت لصاحبك ... )) يجهر بذلك المؤذنون عند خروج الخطيب حتى يصل إلى المنبر !
    ( "المدخل" (2/266) "شرح الطريقة المحمدية" (1/144و115و4/323) "المنار" (5/951،19/541) ، "الابداع" 75 "السنن" (24) ) .
    21 ـ جعل درجات المنبر أكثر من ثلاث .
    22 ـ قيام الامام عند اسفل المنبر يدعو .
    23 ـ تباطؤءه في الطلوع على المنبر .
    ( "الباعث" 64) .
    24 ـ انشاد الشعر في مدح النبي ? عند صعود الخطيب المنبر أو قبله .
    ( "المنار"31/474).
    25 ـ دق الخطيب عند صعوده بأسفل سيفه على درج المنبر.
    ( "الباعث"64 "المدخل"2/267 "إصلاح المساجد" 48 ـ طبعتنا "المنار" 18/558) .
    26 ـ صلاة المؤذنين على النبي ? عند كل ضربة يضربها الخطيب على المنبر .
    ( "المدخل" 2/250و267) .
    27 ـ صعود رئيس المؤذنين على المنبر مع الإمام ، وإن كان يجلس دونه ، وقوله: "آمين اللهم آمين، غفر الله لمن يقول آمين ، اللهم صلي عليه ..."
    ( "المدخل" 2/268 ) .
    28 ـ اشتغال الإمام بالدعاء إذا صعد المنبر ، مستقبل القبلة قبل الاقبال على الناس والسلام عليهم .
    ( "الباعث" 64 "المدخل" 2/267 "إصلاح المساجد" 48 و "المنار" 18/558) .
    29 ـ ترك الخطيب السلام على الناس إذا خرج عليهم .
    ( "المدخل" 22/166) .
    30 ـ الأذان الثاني داخل المسجد بين يدي الخطيب .
    ( "الاعتصام" للشاطبي 2/207- 208، "المنار" 19/540 " الأجوبة النافعة 11 ) .
    31 ـ وجود مؤذنين بين يدي الخطيب في بعض الجوامع ؛ يقوم أحدهما أمام المنبر ، والثاني على السدة العليا ، يلقن الأول الثاني ألفاظ الأذان ، يأتي الأول بجملة منه سراً ، ثم يجهر بها الثاني .
    ( "اصلاح المساجد عن البدع والعوائد" 143) .
    32 ـ نداء رئيس المؤذنين عند ارادة الخطيب الخطبة بقوله للناس : أيها الناس صح عن رسول الله ? أنه قال : (( إذا قلت لصاحبك والإمام يخطب يوم الجمعة انصت فقد لغوت ، أنصتوا رحمكم الله .
    ( "المدخل" 2/268 "السنن" 24) .
    33 ـ قول بعض المؤذنين بين يدي الخطيب إذا جلس من الخطبة الأولى : غفر الله لك ولوالديك ولنا ولوالدينا والحاضرين .
    ( "فتاوى ابن تيمية" 1/129 و "إصلاح المساجد" 70) .
    34 ـ اعتماد الخطيب على السيف في خطبة الجمعة .
    ( "السنن" 55 ) .
    35 ـ القعود تحت المنبر والخطيب يخطب يوم الجمعة للاستشفاء.
    ( "المنار"7/501 – 503 ).
    36 ـ اعراض الخطباء عن خطبة الحاجة " إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ..." وعن قوله ? في خطبه : (( أما بعد ، فإن خير الكلام كلام الله )) [/colo( 1 ).
    37 ـ اعراضهم عن التذكير بسورة ( ق ) في خطبهم مع مواظبة النبي ? عليه.
    ("السنن" 57).
    38 ـ مواظبة الخطباء يوم الجمعة على قراءة حديث في آخر الخطبة دائماً كحديث (( التائب من الذنب كمن لا ذنب له )) .
    ( "السنن" 56 ) .
    39 ـ تسليم بعض الخطباء في هذا العصر بعد الفراغ من الخطبة الأولى .
    40 ـ قراءتهم سورة الاخلاص ثلاثاً أثناء الجلوس بين الخطبتين .
    ( "السنن" 56 ) .
    41 ـ قيام بعض الحاضرين في أثناء الخطبة الثانية يصلون التحية .
    ( "المنار" 18/559 "السنن" 51 ) .
    42 ـ دعاء الناس ورفع اليدين عند جلوس الامام على المنبر بين الخطبتين .
    ( "المنار" 6/793- 794 و 18/559 ) .
    43 ـ نزول الخطيب في الخطبة الثانية إلى درجة سفلى ثم العود .
    ("حاشية ابن عابدين"1/770).
    44 ـ مبالغتهم في الاسراع في الخطبة الثانية .
    ( "المنار" 18/858) .
    45 ـ الالتفات يميناً وشمالاً عند قوله : آمركم ، وأنهاكم ، وعند الصلاة على النبي ? .
    ("الباعث" 65 ، "حاشية ابن عابدين" 1/759 ، و"اصلاح المساجد"48 ، و"المنار"18/558).
    46ـ ارتقاؤه درجة من المنبر عند الصلاة على النبي ? ، ثم نزوله عند الفراغ منها .
    ("الباعث" 65) .
    47 ـ التزامهم السجع والتثليث والتربيع والتخميس في دواوينهم وخطبهم مع أن السجع قد ورد النهي عنه في "الصحيح".
    ("السنن" 75) .
    48 ـ التزام كثيرين منهم إيراد حديث : (( إن الله عز وجل في كل ليلة من رمضان ستمائة ألف عتيق من النار ، فإذا كان آخر ليلة أعتق الله بعدد من مضى )) في آخر خطبة جمعة من رمضان، أو في خطبة عيد الفطر ، مع أنه حديث باطل .
    49 ـ ترك تحية المسجد والإمام يخطب يوم الجمعة .
    ( "المحلى" لابن حزم 5/69) .
    50 ـ قطع بعض الخطباء خطبتهم ، ليأمروا من دخل المسجد وشرع في تحية المسجد بتركها! خلافاً لحديث رسول الله ? وأمره بها .
    51 ـ جعل الخطبة الثانية عارية من الوعظ والإرشاد والتذكير والترغيب ، وتخصيصها بالصلاة على النبي ? والدعاء .
    ( "السنن" 56 ، "نور البيان في الكشف عن بدع آخر الزمان" 445 ) .
    52 ـ تكلف الخطيب رفع الصوت في الصلاة على النبي ? فوق المعتاد في باقي الخطبة .
    ( "الباعث" 65 ) .
    53 ـ المبالغة برفع الصوت بالصلاة على النبي ? عند قراءة الخطيب : ?إن الله وملائكته يصلون على النبي? .
    ( "بجيرمي" 2/189) .
    54 ـ صياح بعضهم في أثناء الخطبة باسم الله أو اسماء بعض الصالحين .
    ("المنار"18/ 559).
    55 ـ إتيان الكافر الذي أسلم في اثناء الأسبوع ، إلى الخطيب وهو على المنبر حتى يتلفظ بالإسلام على رؤوس الناس ، ويقطع الخطيب بسببه.
    ( "المدخل" 2/171 ) .
    56 ـ التزام ذكر الخطباء الخلفاء والملوك والسلاطين في الخطبة الثانية بالتنغيم .
    ( "الاعتصام" 17-18 و 2/177، "المنار" 6 /139 و 18/305 و558 و31/55 ) .
    57 ـ دعاء الخطيب للغزاة والمرابطين .
    ( "الاعتصام" 1/18) .
    58 ـ رفع المؤذنين أصواتهم بالدعاء للسلاطين وإطالتهم في ذلك والخطيب مسترسل في
    خطبته.
    ( "المنار" 18/558، "السنن" 25 ) .
    59 ـ سكتات الخطيب في دعائه على المنبر ليؤمن عليه المؤذنون .
    ( "شرح الطريقة المحمدية" 3/323 ) .
    60 ـ تأمين المؤذنين عند دعاء الخطيب للصحابة بالرضى وللسطان بالنصر .
    ( "شرح الطريقة المحمدية" 3/323 ) .
    61 ـ الترنم في الخطبة .
    ( "الابداع" 27 ) .
    62 ـ رفع الخطيب يديه في الدعاء .
    63 ـ رفع القوم أيديهم تأميناً على دعائه .
    ( "الباعث" 64 و65 ) .
    64 ـ التزام ختم الخطبة بقوله تعالى : ?إن الله يأمر بالعدل والإحسان? . أو بقوله :
    ?اذكروا الله يذكركم ...? .
    ( "المدخل" 2/271 و"السنن" 57 ) .
    65 ـ اطالة الخطبة وقصر الصلاة .
    66 ـ التمسح بكتف الخطيب وظهره عند نزوله من المنبر .
    ( "الابداع" 79 ، "إصلاح المساجد" 72، "السنن" 54 ، "نور البيان" 44 ) .
    67 ـ المنبر الكبير الذي يدخلونه في بيت اذا فرغ الخطيب من الخطبة .
    ( "المدخل" 2/212 ).
    68 ـ عد الجماعة في بعض المساجد الصغيرة يوم الجمعة لينظر هل بلغ عددهم اربعين .
    69 ـ اقامة الجمعة في المساجد الصغيرة .
    ( "إصلاح المساجد" 59 ) ( 3 ).
    70 ـ دخول الامام في الصلاة قبل استواء الصفوف .
    ( "اصلاح" 92-93 ) .
    71 ـ تقبيل اليد بعدها .
    ( "إصلاح المساجد" 92 ) .
    72 ـ قولهم بعد الجمعة : يتقبل الله منا ومنكم .
    ( "السنن" 54 ) .
    73 ـ صلاة الظهر بعد الجمعة .
    ( "السنن" 10،123،"إصلاح المساجد" (49-53)، "المنار" 23/259،497،و34/120) .
    74 ـ قيام بعض النساء على باب المسجد يوم الجمعة ، تحمل طفلاً لها ، لا يزال يزحف ،
    ولا يمشي ، قد عقدت بين ابهامي رجليه بخيط ، ثم تطلب قطعة من أول خارج من المسجد ، يزعمن ان الطفل ينطلق ويمشي على رجليه بعد اسبوعين من هذه العملية !
    75 ـ قيام بعضهم على الباب وعلى يده كأس ماء ، ليتفل فيه الخارجون من المسجد واحداً بعد واحد ، للبركة والإستشفاء !
    " من كتاب الأجوبة النافعة عن أسئلة مسجد الجامعة "
    للشيخ العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني عليه رحمة الله
    avatar
    احمد حداد
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    عدد المساهمات : 59
    تاريخ التسجيل : 03/05/2010

    رد: ناصر الالباني - الاجوبة المفيدة

    مُساهمة من طرف احمد حداد في السبت أكتوبر 22, 2016 9:59 am

    رحمه الله كان من خيرة علماء الحديث

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 17, 2017 10:09 am