سوريا يا حبيبتي

سوريا يا حبيبتي

سوريا يا حبيبتي

يسرادارة منتدى سوريا ياحبيبتي ان ترحب بالاخ ( سالم حنفي ) اهلا وسهلا به
يسر إدارة منتدى سوريا ياحبيبتي أن ترحب العضو الجديد ((( رند ))) فمرحبا به
يسر ادارة منتدى سوريا ياحبيبتي ان ترحب بالاخت ( ياسمين الشام 1 ) اهلا وسهلا بها
يسر إدارة منتدى سوريا ياحبيبتي أن ترحب بالعضو الجديد ((د . باسل )) أهلا وسهلا به
يسر إدارة منتدى سوريا ياحبيبتي أن ترحب ب (عاشقة سوريا ) اهلا وسهلا بها
يسر ادارة منتدى سوريا ياحبيبتي ان ترحب ب ( سمري ياحرة ) اهلا وسهلا به

    'طب الأعشاب

    شاطر
    avatar
    جمعة جمعة
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 168
    تاريخ التسجيل : 13/06/2011
    العمر : 56
    الموقع : سوريا

    'طب الأعشاب

    مُساهمة من طرف جمعة جمعة في الثلاثاء أغسطس 23, 2011 6:22 am

    أمراض الصدر

    السعال هو اندفاع مفاجئ وقوي للهواء من الرئتين. ويقوم السعال بدور الدفاع عن الجسم حيث يساعد الرئتين على التخلص من المواد الضارة مثل القيح والدم، ولكنه يقوم ايضاً بنشر الجراثيم التي تسبب الامراض ويسعل الشخص عندما تصاب بطانة المسالك التنفسية بالتهيج.
    وتستجيب اعصاب معينة لهذا التهيج وتجعل الشخص يأخذ نفساً عميقاً، وتتسبب هذه الاعصاب ايضاً في جعل القصبة الهوائية تنسد جزئياً. ويتقلص الحجاب الحاجز، وهو عضلة كبيرة تقع تحت الرئتين، بسرعة ويدفع الهواء خارج الرئتين، وعندئذ تنفتح القصبة الهوائية، ويندفع الهواء عبر القنوات التنفسية خارجاً من الفم ويحمل هذا الهواء اية مادة قد تكون في طريقه.
    والمثيرات التي تسبب السعال تشمل الدخان وتلوث الجو واصابات الجهاز التنفسي. وقد يؤدي التهيج الى التهاب، ويتسبب في جعل طبقة المخاط في الحلق تغلظ. وبعض ادوية السعال تساعد على تخفيف الالتهابات وتطلق المخاط حتى يمكن له ان يخرجه مع السعال بيسر وبعضها الآخر يقلل من نشاط اعصاب معينة تنتج السعال.
    ويستفيد الاطباء من المخاط (البلغم) الذي يخرج من الرئتين اثناء السعال، في تشخيص امراض معينة. ويقوم الاطباء بفحص البلغم تحت المجهر ليستدلوا على وجود بكتيريا او خلايا سرطانية او دليل على مرض آخر.
    اما السعال الديكي او ما يعرف بالشهون فهو مرض احتقاني خطير يصيب الجهاز التنفسي وقد اكتسب اسمه من صوت شهقة المرض عندما يحاولون التنفس بعد نوبات السعال التي تصيبهم. ويحدث السعال الديكي في مختلف بلدان العالم، وغالباً بين الرضع والاطفال الصغار ويسببه نوع من البكتيريا يسمى البورديتيلة الشاهوقية.

    هل هناك علاج بالاعشاب للسعال وللسعال الديكي؟
    نعم هناك ادوية عشبية متعددة وفاعلة في علاج السعال والسعال الديكي هي:


    - الشمر: Fennel
    والشمر من النباتات المشهورة والمعروفة وهو نبات عشبي معمر والجزء المستخدم منه الثمار والاوراق والجذر ويعرف علمياً باسم Foeniculum vulgare يحتوي النبات على زيت طيار والمركب الرئيسي فيه فنشون وانيثول وفلافونيدات وكومارينات وسيترولات. تستخدم بذور (ثمار) الشمر لتفريج انتفاخ البطن وتهدئ آلام المعدة وتنبه الشهية وهي مدرة للبول ومضادة للالتهابات، كما تستخدم البذور لالتهابات الحلق ومقشعاً معتدلاً لاخراج البلغم والشمر مأمون للاطفال ويمكن ان يعطي كنقيع او فعلي لعلاج المغص وضد التسنين المؤلم عند الرضع ويدر حليب الثدي كما يستعمل مغلي بذور الشمر لعلاج وتسكين نوبات السعال وذلك بأخذ ملء ملعقة كبيرة من مطحون بذور الشمر في كوب زجاجي ثم يصب عليها الماء المغلي فوراً ويغطى لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب بواقع كوب بعد كل وجبه غذائية يومياً.


    - الزعتر Thyme
    والزعتر معروف وهو عبارة عن نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه الى 30سم وله رائحة عطرية مميزة. الجزء المستخدم من النبات جميع اجزائة. يعرف علمياً باسم Thymus vulgaris ويحتوي على زيت طيار يشكل مركب الثايمول حوالي 80% من الزيت الطيار. يستخدم الزعتر على نطاق واسع كغذاء وكعلاج واهم استعمالاته ضد السعال والربو ومهضم وطارد للارياح والغازات يستخدم على هيئة مغلي بواقع ملء ملعقة صغيرة من النبات على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب بواقع كوب بعد كل وجبه غذائية.

    - يانسون Anise
    واليانسون نبات عشبي معمر وهو احد النباتات العطرية المشهورة ويستعمل من النبات الثمار والزيت الطيار ويعرف علمياً باسم Pimpinella anisum. يحتوي على زيت طيار يضم 70-90% انيثول الى جانب الميثيل شافيكول وفلافونيدات وفورانوكومارينات وحموض دهنية وشيرولات. تستخدم بذور اليانسون على نطاق واسع ضد المغص وتطبل البطن والنفخ ويعطى على نطاق واسع للاطفال كمضاد للمغص ويعطى ضد الربو وآلام الحيض والتهاب القصبات ومقشع للبلغم. يؤخذ من بذور اليانسون ما مقداره ملعقة كبيرة ويضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لينقع لمدة 15دقيقة ثم يصف ويشرف بواقع كوب بعد كل وجبه او عند اللزوم.

    البصل Oniom
    البصل له فوائد عظيمة فهو قاتل للفيروسات والبكتيريا والفطريات ومضاد للسعال الديكي ويستخدم لهذا الغرض على هيئة لبخه وتصنع اللبخة بتقطيع البصل الى شرائح، ثم تسخن تسخيناً خفيفاً ثم توضع هذه الشرائح فوق الصدر لمعالجة السعال الديكي وفوق الظهر والصدر ايضاً لمعالجة التهاب الرئة وبعد وضع الشرائح فوق المكان المطلوب يلف فوقه بقطعة قماش ثم يلف بعد ذلك بقطعة قماش اكبر واسمك ويفضل قماش الصوف ان وجد وتبقى اللبخة لمدة 12ساعة وتكرر هذه اللبخة كل 12ساعة حتى الشفاء باذن الله. ويمكن استخدام البصل مع العسل لعلاج نوبات السعال ونوبات البرد والربو وذلك بتناول ملء ملعقة صغيرة كل ثلاث ساعات من مزيج عصير البصل مع العسل وذلك كل ثلاث ساعات.

    أزهار البنفسج Heartsease
    نبات حول أو ثنائي الحول أو معمر يصل ارتفاعه إلى 38سم. الجزء المستعمل من النبات جميع أجزائه عدا الجذور. يعرف علمياً باسم Viola Tricolor. يحتوي النبات علي فلافونيدات وساليسيلات المثيل وهلام وصمغ وراتنج وصابونين. يستخدم كمقشع لعلاج السعال المصحوب ببلغم ولعالج السعال الديكي وهو مدر للبول ومضاد لالتهابات المثانة وضد الروماتيزم. والطريقة أن يؤخذ ملعقتين كبيرتين من مسحوق البنفسج وتوضع في وعاء ويضاف لها نصف لتر من الماء المغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم بعد ذلك يصفى ويشرب منه بمعدل كوب في الصباح وآخر في المساء.


    التمر + زبيب + التين المجفف :
    لقد وصف التمر كعلاج للسعال وللبلغم والتهاب القصبة الهوائية وذلك بعمل شراب مكون من 50جراماً من التمر المجفف و 50جراماً من الزبيب الأسود و 50جراماً من التين المجفف. يوضع هذا المخلوط في وعاء ثم يضاف له لتر من الماء ويوضع على النار ويترك يغلى في هدوء حتى تلين محتويات الوعاء ثم يؤكل كما يؤكل الخشاف مقسماً على ثلاث دفعات بواقع دفعة واحدة بعد كل وجبة خلال اليوم الواحد. مع ملاحظة عدم استخدام هذه الوصفة من قبل مرضى السكر.

    التين المجفف :
    استخدم الأقدمون التين المجفف كعلاج ناجح لعلاج السعال الديكي حيث يشرب كوب من منقوع التين المجفف قبل الطعام يومياً ولمدة أسبوع ويجب عدم استعمال هذه الوصفة من قبل مرضى السكر مهما كانت الأسباب.

    ثوم + برتقال + عسل نحل
    لعلاج السعال الديكي عند الأطفال يعطى الطفل 10- 12نقطة من عصير الثوم مع عصير البرتقال مع إضافة ملعقة كبيرة من عسل النحل الأصلي ويشرب ذلك بمعدل ثلاث مرات في اليوم.

    الجزر + مجموعة من الأعشاب
    يبشر الجزر بشراً ناعماً ويغلى مع الماء حتى ينهري ثم يضاف عليه كوب عسل دون أن يزاح الماء من الجزر ويترك علي النار حتى ينعقد ثم يضاف ملعقة صغيرة مملوءة من كل العود الهندي وقرنفل مطحون ودارسين وزنجبيل وهيل وجوز الطيب (حبة واحدة فقط) بعد سحقها ويقلب جيداً حتى يصبح لون المخلوط متجانساً، يؤخذ من هذا المزيج بعد أن يبرد ملعقة صغيرة أو كبيرة حسب عمر المريض وذلك بعد وجبة الطعام مباشرة حيث تنقي هذه الوصفة الصوت وتمنع السعال تماماً.


    حصا البان Rosemary
    وهو نبات عشبي معمر دائم الخضرة عطرية يصل ارتفاعها إلى حوالي مترين. ذات أوراق رفيعة خضراء تشبه أوراق الصنوبر. ويعرف حصا البان باسم إكليل الجبل وهو عشب معروف ويحظى بتقدير كبير. الجزء المستخدم من النبات جميع أجزائه. يعرف علمياً باسم Rosemarinus Officinale وتحتوي على زيت طيار الذي يشمل البورنيول والكامفين والكافور والسينيول. كما تحتوي على فلافونيدات وحموض العفص وحمض الروزمارينيك وثنائي التربينات وروزميرسين. وتستخدم العشبة كمنبهة ومقوية وقابضة ومضادة للالتهابات وطاردة للأرياح وضد السعاد والربو. يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من العشبة وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل 2إلى 3أكواب يومياً بشرط أن يكون دافئاً وذلك بعد الوجبات الغذائية مباشرة وبحيث يكون الكوب الأخير عند الخلود إلى النوم.

    مسحوق الحلبة والتين المجفف والتمر وسكر نبات
    يؤخذ كميات متساوية من هذه المواد وتكون مسحوقة ثم توضع مع ضعف حجمها من الماء ويغلى الجميع على نار هادئة ويقلب جيداً بين آن وآخر. ويؤخذ من هذا المغلي غير المصفى مقدار كوب واحد في اليوم على جرعات ثلاث أي بواقع ثلث كوب بعد كل وجبة غذائية. ويجب عدم استخدام هذه الوصفة من قبل مرضى السكر.

    ويمكن استخدام مسحوق الحلبة بمفرده في تخفيف حدة السعال والربو وضيق التنفس وذلك بغلي ما مقداره ملعقة كبيرة من مسحوق الحلبة في إناء به كوب من الماء ثم يصفى المغلي بعد عشر دقائق من بداية الغليان ويمكن تحليته بقليل من السكر ويؤخذ هذا المغلي عند حدوث نوبة السعال أو ضيق التنفس.

    أسأل الله عز وجل أن يضع فيها العلاج وأن يشفي كل مريض من كل داء , لأن الشفاء لايكون إلا بالنية الطيبة والمخلصة واليقين إن الله هو الشافي , والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    avatar
    خالد
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 206
    تاريخ التسجيل : 03/04/2010
    العمر : 68

    رد: 'طب الأعشاب

    مُساهمة من طرف خالد في الأحد سبتمبر 11, 2011 12:33 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ماشاء الله موضوع الاعشاب من المواضيع الهامة

    وهذه نبتة اكليل الجبل او ( حصل بان )

    ننتظر المزيد من هذه المواضيع البعيدة عن السياسة



    خالد
    avatar
    خالد
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 206
    تاريخ التسجيل : 03/04/2010
    العمر : 68

    رد: 'طب الأعشاب

    مُساهمة من طرف خالد في الأحد سبتمبر 11, 2011 12:38 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وهذه نبتة الزعتر أو ( الصعتر )



    خالد
    avatar
    خالد
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 206
    تاريخ التسجيل : 03/04/2010
    العمر : 68

    رد: 'طب الأعشاب

    مُساهمة من طرف خالد في الأحد سبتمبر 11, 2011 12:40 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وهذه نبتة الشومر أو ( الشمرى )



    خالد
    avatar
    جمعة جمعة
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 168
    تاريخ التسجيل : 13/06/2011
    العمر : 56
    الموقع : سوريا

    رد: 'طب الأعشاب

    مُساهمة من طرف جمعة جمعة في الأحد سبتمبر 25, 2011 12:42 pm

    نسأل الله تعالى أن يوفقنا لنصرة دينه وأن يهدينا وأن يسدد بالصالحات خطانا وصلى الله على سيدنا محمد .
    avatar
    جمعة جمعة
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المساهمات : 168
    تاريخ التسجيل : 13/06/2011
    العمر : 56
    الموقع : سوريا

    رد: 'طب الأعشاب

    مُساهمة من طرف جمعة جمعة في الأحد سبتمبر 25, 2011 12:46 pm

    اكليل الجبل :
    اكليل الجبل الأسم العلمي : Ros marinus oficinalis الجزء المستخدم: جميع اجزاء النبات الهوائية يحتوي نبات حصا البان على مواد مضادة للاكسدة وكان حصا البان يستعمل كحافظ للحوم من التعفن حيث يضاف اليها لمنع التأكسد والتلف. ونظراً لوجود بعض المواد المؤكسدة والتي لها تأثير عال في الجسم وبالتالي تلعب دوراً في احداث مرض الزهيمر فقد وجد ان المواد المضادة للاكسدة في نبات حصا البان مثل حمض الروزمانيك (Rosmanic acid) كما يحتوي حصا البان على نصف درزن من المركبات الاخرى التي ثبت انها تمنع تكسر أو تحطم المادة الكيميائية الدماغية التي يسبب تكسرها احداث مرض الزهيمر ومن أهمها الزيت الطيار وحمض العفص. والزيت الطيار لنبات اكليل الجبل او ما يعرف بحصا البان وهو نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه الى حوالي متر وعرف علميا باسم ROS MARINS OFFICINALIS والجزء المستعمل من هذه النبتة جميع اجزاء النبات عدا الجذور حيث يؤخذ الزيت العطري للنبات المذكو وتوضع في مبخرة نار ويستشم الدخان المتصاعد من المبخرة حيث يغذي هذا الغاز المتصاعد مباشرة الجهاز الطرفي وهو جزء من المخ يتحكم في التذكر والتعلم وتضيف ان نبات ابرة الراعي له خواص مضادة للاكتئاب ونبات اكليل الجبل له تأثير منبه على الذاكرة واذا جمع هذان النباتان معا فان هذا سيؤدي الى تأثير قوي. ويعتبر حصا البان من الادوية العشبية الآمنة الاستعمال وعُرف عشب حصى البان منذ قديم الزمن.. فيذكر أن الطلاّب الإغريق كانوا ينثرونه على رؤوسهم لاعتقادهم بأنه مقوٍ للذاكرة ، ويمكن اضافة قطرات من خلاصة حصا البان على الشامبو وفرك فروة رأس المصابين بمرض الزهيمر بهذا المستحضر فقد وجد انه يعيد الذاكرة تدريجياً، ويعتبر تأثيره مثل تأثير المادة الكيميائية التي تستخدم حالياً لعلاج المرض وهي تاركرين هيدرو لاورايد ولكن حصا البان لا يسبب مشاكل للكبد مثل مايسببه مركب تاركرين. كما يمكن استعمال مغلي من اوراق واغصان نبات حصا البان بمقدار ملعقة صغيرة على ملء كوب ماء سبق غليه مرتين في اليوم. ويدخل عشب حصى البان في تحضير العديد من مستحضرات التجميل مثل الروائح ، وغسول الشعر، ومضادات القشر.. كما يستعمل على وجه الخصوص في عمل حمامات بخار الوجه ، وحمامات القدمين. و حصا البان قد استخدمت منذ القدم لتحسين الذاكرة وتقويتها ومازال يحرق حتى اليوم في بيوت الطلاب في اليونان الذين يوشكون على اجراء الامتحانات. ولاكليل الجبل سمعة قديمة كعشبة مقوية ومنظفة تضفي على الحياة نشوة تنعكس إلى حد ما في نكهته العطرية المتميزة. يحتوي نبات اكليل الجبل على زيت طيار وفلافونيدات وحمض العفص وحمض الروزمارنيك وروزميرتيش ويفيد النبات في علاج الدوخة حيث يؤخذ ملء ملعقة أكل وتضاف إلى نصف لتر ماء ويغلى لمدة دقيقة واحدة ويشرب منه 3فناجين في النهار وواحد فقط عند النوم. وقد عرف نبات اكليل الجبل بين الباحثين اليابانيين بأنه علاج واق ناجح ضد التجاعيد. واستخدموه كأحد التوابل المستخدمة في الطهي أو اعمل منه شاياً بمقدار ملعقة إلى ملعقتين صغيرتين من مسحوق الاوراق الجافة وضعها في ملء كوب ماء مغلي واشربه بعد عشر دقائق بمعدل مرتين في اليوم. ويلجئون أحيانًا إلى حصى اللبان مغليًّا لعلاج اضطرابات القلب . ووتستخدم العشبة كمنبهة ومقوية وقابضة ومضادة للالتهابات وطاردة للأرياح وضد السعال والربو. يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من العشبة وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل 2إلى 3أكواب يومياً بشرط أن يكون دافئاً وذلك بعد الوجبات الغذائية مباشرة وبحيث يكون الكوب الأخير عند الخلود إلى النوم. وللتعب : يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق نبات حصا البان ويضاف لها الماء المغلي حتى يمتلىء الكوب ثم تقلب جيداً ويشرب منه فنجان بعد الفطور مباشرة واخر عند النوم.
    avatar
    عبد قريوتي
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    عدد المساهمات : 57
    تاريخ التسجيل : 12/05/2010

    رد: 'طب الأعشاب

    مُساهمة من طرف عبد قريوتي في الإثنين سبتمبر 26, 2011 9:26 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    يعطيك العافية اخ جمعة وبارك الله بك

    إكليل الجبل هو نفسه (( الحصل بان )) موضوع شيق وجيد

    avatar
    م-مفتي
    عضو نشيط
    عضو نشيط

    عدد المساهمات : 42
    تاريخ التسجيل : 23/05/2010

    رد: 'طب الأعشاب

    مُساهمة من طرف م-مفتي في الإثنين سبتمبر 26, 2011 9:29 pm


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 24, 2018 5:23 pm